- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

‘‘التربية‘‘: 22 ألف طالب ينتقلون من مدارس خاصة إلى الحكومية

الاهالي – انتهت أمس المهلة الثانية التي حددتها وزارة التربية والتعليم لانتقال الطلبة من المدارس الخاصة إلى الحكومية وبالعكس، والتي استمرت أسبوعا.
وبلغ عدد الطلبة المنقولين لهذا العام من المدارس الخاصة الى مدارس حكومية نحو 22154 طالبا وطالبة، في حين بلغ عدد الطلبة المنتقلين من مدارس خاصة الى خاصة نحو 21311 طالبا وطالبة.
وكانت الوزارة قررت تمديد فترة الانتقال للمرحلتين الأساسية والثانوية لمدة أسبوع، ليتسنى لمن لم يتمكنوا من الانتقال وبالاتجاهين استكمال إجراءات النقل”، مؤكدة ضرورة مراعاة أن يكون نقل طلبة المرحلة الثانوية في نفس المسار الذي خصص لهم في الصف العاشر، فيما يستثنى من النقل طلبة مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز وطلبة الصف الثاني عشر من المدارس الحكومية إلى المدارس الخاصة.
وقال مدير إدارة التعليم الخاص في الوزارة أمين شديفات في تصريحات سابقة لـ”الغد”، إن “أولياء الأمور لم يتمكنوا من الحصول على ورقة الانتقال والقبول من المدارس نتيجة لتعطيل المدارس خلال فترة عيد الأضحى، وما تلاها من تعطيل للمدارس الحكومية خلال الانتخابات النيابية، ولذلك قررت الوزارة تمديد فترة الانتقال”.
يذكر أن الوزارة أعلنت في وقت سابق أسس قبول الطلبة الأردنيين وغير الأردنيين في المدارس الحكومية والخاصة ومدارس الثقافة العسكرية ومدارس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) للعام الدراسي الحالي.
وسمحت الوزارة، بموجب هذه الأسس، للطلبة بالانتقال من المدارس الخاصة إلى الحكومية اعتبارا من الحادي والثلاثين من تموز (يوليو) حتى الخامس عشر من أيلول (سبتمبر) الماضيين، في ضوء توفر الطاقة الاستيعابية في المدارس الحكومية، حيث لا يجوز الانتقال بعد ذلك إلا بموافقة الوزارة.
وبلغ عدد الطلبة الذين انتقلوا العام الماضي من المدارس الخاصة إلى الحكومية 6751 من بينهم 45233 داخل العاصمة عمان، مقابل انتقال 12042 من المدارس الحكومية إلى الخاصة.