- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

«عين على النساء» : ثلاث طرق لتعزيز فرص فوز المرأة بالانتخابات النيابية

الاهالي – أشارت الفقرة (أ) من المادة التاسعة من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم 6 لعام 2016 الى انه :» يتم الترشح لملء المقاعد النيابية المخصصة للدائرة الانتخابية بطريق القائمة النسبية المفتوحة» حيث تضم القائمة عدداً من المرشحين لا يقل عن ثلاثة ولا يزيد عن عدد المقاعد المخصصة للدائرة الانتخابية.
ويشير تحالف «عين على النساء» الى أن البند الثاني من الفقرة (د) من نفس المادة أكد أن على المرشحات عن المقاعد المخصصة للنساء الترشح ضمن قوائم، كما أنه لا يتم احتساب المرشحة وفقاً لذلك من ضمن الحد الأعلى للمرشحين في القائمة.
وقال التحالف انه كما جاء في قرار الديوان الخاص بتفسير القوانين رقم 6 والصادر بتاريخ 20/6/2016 على أنه «لم يرد في قانون الانتخاب لمجلس النواب أي نص يحول دون حق المرأة في التنافس خارج المقاعد الاضافية المخصصة لها على مستوى الدوائر الانتخابية»؛ ما يعني أنه يمكن للنساء الترشح للتنافس على المقاعد العامة جميعها اضافة الى المقاعد المخصصة للنساء والبالغة 15 مقعداً.
وأكد القرار ذاته أنه «للمرأة الشركسية أو الشيشانية أو المسيحية أن تنافس على المقاعد المخصصة لها في دائرتها الانتخابية وفقاً للتوصيف الديني أو العرقي اذا حصلت على أعلى الأصوات في دائرتها الانتخابية، كما أنه بمقدور أي امرأة بغض النظر عن الدين أو العرق أن تنافس على المقعد الاضافي للمرأة على أساس التوصيف الجنسي بغض النظر عن الدين أو العرق، ومؤدى ذلك أنه من الممكن أن تزيد عدد المقاعد من الموصوفات سابقاً من النساء عما هو مخصص لهن».
ويرغب التحالف بتوضيح طبيعة الكوتا (تخصيص المقاعد لفئات معينة)، فمقاعد الشركس والشيشان والمسيحيين هي مقاعد الحد الأقصى بغض النظر عن عدد الأصوات بحيث لا يفوز الا ثلاثة ممن حصلوا على أعلى الأصوات لكل من الشركس والشيشان وتسعة ممن حصلوا على أعلى الأصوات من المرشحين والمرشحات المسيحيين.
فيما أن المقاعد المخصصة للنساء هي مقاعد الحد الأدنى بحيث لا تقل عدد الفائزات بالمقاعد عن 15 امرأة بغض النظر عن الأصوات التي حصلن عليها، الا أنه يمكن أن تفوز النساء بأكثر من هذا العدد عن طريق التنافس على جميع المقاعد الأخرى.
ومن جهة ثانية يؤكد التحالف أن لدى النساء الراغبات بالترشح ثلاث طرق لتعزيز فرص فوزهن بالانتخابات النيابية، وهي الترشح خارج نطاق الكوتا والترشح على الكوتا النسائية والترشح عن المقاعد المخصصة وفقاً للتوصيف الديني أو العرقي. وعليه فان التحالف يشجع النساء الراغبات بالترشح على تشكيل قوائم نسائية لتعزيز فرص فوزهن.
الدستور