- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

مركز: 491 أسيرًا محكومين بالمؤبد في سجون الاحتلال

الاهالي – أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن أعداد الأسرى المحكومين بالمؤبدات في سجون الاحتلال ارتفع إلى 491 أسيرًا بعد أن أصدرت محاكم الاحتلال حكمين جديدين بالمؤبد على الأسيرين المقدسي بلال أبو غانم والأسير راغب عليوي من مدينة نابلس.
وأوضح المركز بأن محكمة الاحتلال أصدرت حكمًا بالسجن بالمؤبد 3 مرات و60 عامًا على الأسير بلال أبو غانم من جبل المكبر بالقدس بالمحتلة، وكذلك تعويض القتلى والمصابين بقيمة مليون و900 ألف شيقل بعد اتهامه بتنفيذ “عملية الباص” مع الشهيد “بهاء عليان”.
بينما أصدرت على الأسير راغب عليوي من مدينة نابلس حكمًا بالسجن المؤبد مرتين، إضافة إلى 30 عاماً، بعد أن اتهمته بالمشاركة في العملية التي عرفت باسم عملية “إيتمار”.
يذكر أن الاحتلال حكم سابقًا على أربعة من أعضائها وهم (سمير الكوسا، ويحى الحج أحمد، وكرم المصري، وأمجد عليوى) بالسجن المؤبد مرتين لكل منهما.
وبين المركز أن حكم المؤبد هو حكم بالسجن مدى الحياة ويحدده الاحتلال بـ 99 عام، ويفرضه على الأسرى الأمنيين الذين يتهمهم بقتل إسرائيليين سواء كانوا مستوطنين أو جنود، وكذلك على المسئولين عن توجيه العمليات الاستشهادية التي أدت إلى قتل يهود.
وأوضح أن الاحتلال يحكم على الأسرى الفلسطينيين بالمؤبد عن كل يهودي يقتل، ويتكرر هذا المؤبد بعدد اليهود الذين يقتلون على يد هذا الأسير.