- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

إنهاء اعتصام «الأردنية» ووعد بوقـف احالـة الطلبة للتحقيق

الاهالي – اغلق، مساء امس، ملف اعتصام طلبة الجامعة الاردنية، وذلك بعد لقاء موسع جمعهم مع ادارة الجامعة ومجلس امنائها، والتوصل لاتفاق بتشكيل لجنة لدراسة امكانية اجراء مزيد من التخفيض على الزيادة التي حصلت على رسوم البرنامج الموازي والدراسات العليا، وتحويل الطلبة المتميزين من البرنامج الموازي الى العادي في حال حافظوا على معدل تراكمي عال.
وعبر الطلبة عن تقديرهم لادارة الجامعة ومجلس امنائها، على قرارهم باجراء مزيد من التخفيض على رسوم الدراسات العليا بالعديد من البرامج الجامعية، معتبرين ذلك انجازا سيسجل للاجيال القادمة، واعادة الامور الى نصابها الصحيح، باعتبار ان وضع الاسرة الاردنية لم يعد يحتمل عبئا ماليا اضافيا كي يكمل الطالب دراسته الجامعية العليا والتي هي حق للجميع.
من جهته قال رئيس الجامعة بالوكالة الدكتور عزمي محافظة ان الطلبة ابلغوا ادارة الجامعة بوقف اعتصامهم نهائيا، وان الاتفاق النهائي حسم الامور بين الطرفين، مبينا ان الجامعة عبر مجلس امنائها وادارتها اتخذت كافة الاجراءات اللازمة للوقوف الى جانب الطلبة واجراء التخفيض المناسب على الرسوم ، معتبرا ما حصل حتى الان كاف لان يوقف الطلبة اعتصامهم وستبقى الجامعة على الوعد ان تبذل ما بوسعها لاصلاح الجسم الطلابي.
واكد انه في حال التزم الطلبة بشكل فعلي على ارض الواقع بقرارهم وقف الاعتصام نهائيا سيتم التفكير جديا بوقف تحويل الطلبة المحالين الى لجان التحقيق بشكل كامل، التزاما مع قرارهم بفض الاعتصام.ودعا الطلبة الى الالتفات الان الى مستقبلهم ودراستهم والتركيز على حياتهم الجامعية، بشكل دقيق والالتزام دائما بتعليمات وانظمة الجامعة.
وقرر مجلس الامناء معاملة الطلبة المتميزين من البرنامج الموازي من حيث رسوم الساعات معاملة البرنامج التنافسي وفقا لأسس يعتمدها المجلس ،وان يقوم مجلس التعليم العالي بزيادة الدعم للجامعة الاردنية بواقع 3 ملايين دينار سنويا.وتخفيض رسوم الساعات المعتمدة في برامج الدراسات العليا بنسب متفاوتة اعتبارا من العام الجامعي 2016/2017.
وقرر المجلس اعطاء الاولوية لطلبة الدكتوراه في تدريس مواد المداخل ومتطلبات الجامعة بدلا من المحاضرين من خارج الجامعة ليتمكنوا من توفير مردود مالي كافٍ .