- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

ارتفاع أسعار البندورة 500 % في سوق العارضة

الاهالي – ارتفعت اسعار بيع المنتوجات الزراعية في سوق العارضة المركزي بشكل قياسي مقارنة مع الاسابيع الماضية وصل الى 500 % لمحصول البندورة، و100 % لبقية المحاصيل الاخرى، هو ما ارجعه مدير السوق المهندس احمد الختالين الى تراجع الكميات مع قرب انتهاء الموسم الزراعي.
ولفت الختالين الى ان اسعار الخضار ارتفعت بنسبة الضعف مقارنة مع ذات الفترة من الموسم الماضي.
وأكد أن ارتفاع حجم الصادرات الزراعية الى الاسواق الخليجية، وخاصة محصول البندورة أسهم بشكل كبير في هذا الارتفاع، مشيرا إلى أن الأسعار الحالية منحت المزارعين الفرصة لالتقاط أنفاسهم لتسديد جزء من ديونهم المتراكمة.
ويوضح أن السوق شهد خلال ذروة الإنتاج من بداية شباط (فبراير) إلى 25 إذار (مايو) انتكاسة كبيرة مع تدني الأسعار دون أسعار الكلف، ما دفع العديد من المزارعين إلى إنهاء موسمهم بشكل مبكر وإحجام آخرين عن قطاف انتاج محاصيلهم، مشيرا الى ان هذا الأمر تسبب بتراجع الإنتاج في وادي الاردن، اذ تراجعت الكميات الواردة الى السوق لتصل بحدها الادنى الى 350 طنا يوميا مقابل ما يزيد على 800 طن الموسم الماضي.
وادى تدهور اسعار المنتوجات الزراعية خلال الشهرين الماضيين نتيجة اغلاق الحدود مع سورية والعراق الى انهاء ما يقارب من 70% من المزارعين لموسمهم الزراعي بشكل مبكر، في حين اهمل غالبية المزارعين محاصيلهم خوفا من تحمل تكاليف اضافية، قد تزيد من خسائرهم الكبيرة لهذا الموسم ما ادى الى تراجع الانتاج كما ونوعا. وتراوحت الكميات الواردة للسوق خلال الايام الماضية ما بين 350 – 500 طن، وهذا الرقم مرشح للتراجع بشكل تدريجي بحسب الختالين، مضيفا ان الموسم الزراعي لهذا العام لن يمتد الى شهر حزيران (يونيو) المقبل كما هي العادة كل عام. وتراوحت أسعار بيع صندوق الباذنجان المعلق ما بين 2 و 3.5 دينار مقارنة ما بين 1 – 2 الاسبوع الماضي فيما ارتفع سعر صندوق الباذنجان الارض ليصل الى 1.7 دينار مقارنة بـ 0.6 قرش.
وارتفعت اسعار بيع صندوق البندورة لتصل الى 3.5 دينار مقابل 70 قرشا خلال الاسابيع الماضية في حين ارتفعت اسعار الخيار ليباع الصندوق بـ 4 دنانير بدلا من دينارين، والكوسا بـ 3.5 بدلا من دينارين، والبطاطا 3 دنانير بدلا من دينار ونصف الدينار.