- الأهالي - www.hashd-ahali.org.jo -

تقرير المجموعة 194 حول أوضاع اللاجئين الفلسطينيين لشهر شباط (فبراير) 2016

الاهالي- أصدرت المجموعة 194 تقريرها الشهري حول أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في الفترة الممتدة ما بين 1 وحتى 29/2/2016. فيما يلي نص التقرير:

· سورية
*يوم 5/2: استشهد اللاجئ الفلسطيني (اسماعيل صالح الجلالي) من أبناء مخيم السيدة زينب بريف دمشق، أثناء مشاركته بالقتال إلى جانب الجيش السوري ضد الجماعات المسلحة.
*يوم 9/2: استشهد اللاجئ الفلسطيني (عمر العايدي) خلال مشاركته القتال في المعارك الدائرة بين الجيش السوري والمجموعات المسلحة في منطقة خربة غزالة في محافظة درعا.
*يوم 13/2: استشهد اللاجئ الفلسطيني الشاب (عمار سليم الدربي) من عناصر لواء القدس الفلسطيني الموالي للحكومة السورية، ومن أبناء مخيم النيرب في حلب.
*يوم 13/2: استشهد اللاجئ الفلسطيني (موسى أحمد دياب) من سكان مخيم حندرات وأحد عناصر لواء القدس في الاشتباكات الدائرة في منطقة الزهراء بحلب.
*يوم 15/2: استشهاد اللاجئ الفلسطيني (تمام مفيد الأطرش) من مواليد دمشق، أثناء قتاله إلى جانب الجيش السوري في مواجهات مع المجموعات المسلحة بريف اللاذقية الشمالي .
*يوم 24/2: استشهاد الطفلة اللاجئة الفلسطينية (ريم ماهر) متأثرة بجراحها في تفجير السيدة زينب .
*يوم 27/2: استشهد اللاجئ الفلسطيني (أيمن محمد صالح الزنغري) متأثراً بجراحه التي أصيب بها في التفجيرات التي ضربت منطقة السيدة زينب بريف دمشق 21-2-2016، والتي أودت بحياة أكثر من 100 ضحية و200 جريح، مما يرفع حصيلة ضحايا اللاجئين الفلسطينيين الذين سقطوا في التفجيرات إلى 39 ضحية غالبيتهم من أبناء مخيم السيدة زينب.
*يوم 20/2: أقامت المنظمة النسائية الديمقراطية الفلسطينية (ندى) في مخيم جرمانا ندوة اجتماعية بعنوان العنف ضد المرأة , بحضور الرفيقات وعدد من الأمهات والمعلمات ومشاركة زينب ديب أمينة المنظمة النسائية الديمقراطية الفلسطينية (ندى) .
*يوم 22/2: شيع اللاجئون الفلسطينيون في تجمع السيدة زينب في ريف دمشق ، 30 فلسطينياً استشهدوا في التفجيرات الارهابية التي استهدفت منطقة السيدة زينب يوم 21/2 وقالت مصادر فلسطينية إنّ من بين الشهداء أطفالاً ونساء، وقد أودت التفجيرات بحياة أكثر من 100 ضحية و200 جريحاً .
*يوم 26/2: أقامت مؤسسة بيسان للتنمية الاجتماعية في مخيم العائدين بحمص مهرجاناً فنياً في صالة اتحاد عمال فلسطين بحضور ممثلو فصائل الثورة الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المحلي والفعاليات الوطنية والاجتماعية وحشد من أبناء المخيم ، رحب الرفيق أحمد سالم بالحضور ودعاهم للوقوف دقيقة تحية لأرواح الشهداء .
· لبنان
*يوم 1/2: دعت رابطة علماء فلسطين في لبنان إلى أوسع مشاركة في الاحتجاج على السياسة التقليصية التي تنتهجها وكالة الأونروا في تقديم خدماتها لللاجئين الفلسطينيين في لبنان ،وجاء ذلك خلال لقاءٍ أقامته رابطة علماء فلسطين في لبنان في بلدية صيدا، وذلك للاحتجاج على سياسة الأونروا الظالمة بحق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، بمشاركة من ممثلين عن الفصائل واللجان الفلسطينية حيث اتخذت وكالة الأونروا سلسلة إجراءات مطلع العام 2016، تمس جوهر قضية اللاجئين، وتهدد حياة اللاجئ الفلسطيني، وتنذر بمرحلة خطيرة من المعاناة والتضييق والحرمان والظلم .
*يوم 2/2: أغلقت اللجان الشعبية والقوى الفلسطينية في مخيم عين الحلوة في صيدا ، مكتب مدير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا في المخيم وتأتي هذه الخطوة تنفيذاً لقرارات خلية إدارة الأزمة مع وكالة الأونروا وقد أعلنت القوى واللجان الفلسطينية أنّ المرحلة الثالثة من التصعيد ضد سياسة وكالة الأونروا قد بدأت، حيث أقفلت القوى السياسية واللجان الشعبية والأهلية، مكاتب مدراء خدمات وكالة “الأونروا” في كافة مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

*يوم 4/2: في سياق التحركات الجماهيرية الرافضة لمسلسل التقليصات المتبعة من ادارة الاونروا، نفذ اعتصاما جماهيريا حاشدا امام مكتب مدير خدمات الاونروا في مخيم نهر البارد، بحضور وفد من لجنة المتابعة الخاصة بالتحركات ، وقد أدلى عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ابو لؤي اركان بتصريح قال فيه بان ادارة الاونروا مسؤولة عن الاعمار والاغاثة للمخيم وابنائه، منتقدا اداء الاونروا في تاخير الاعمار الذي اقتصر على ما نسبته ٤٠٪ من مساحة الجزء القديم من المخيم رغم مرور ما يقارب تسعة أعوام على مأساة المخيم، بسب هدر المال والسمسرة والفساد وسوء متابعة ملف الاعمار والتلاعب في دفتر الشروط. وطالب ابو لؤي الالتزام بمقررات مؤتمر فيينا يوم ٢٠٠٨/٦/٢٣ عبر توفير الأموال المطلوبة للاعمار والاغاثة التي جرى إقرارها حتى الانتهاء من عملية الاعمار رافضا خطوة ادارة الاونروا بإلغاء برنامج وخطة الطوارئ التي تركت تداعيات خطيرة على ابناء المخيم ولاسيما مساعدة بدل الايجار لما يقرب من ١٨٨٠ عائلة لم يتم اعادة اعمار منازلها، اضافة للتقليصات في ملف الاستشفاء للمخيم، ولاحقا لعموم اللاجئين في لبنان، لان هذا الإجراء غير قانوني نظرا لتعارضه مع قرارات مؤتمر المانحين. و قد طالب ابو لؤي الى تضافر جهود الاونروا مع الحكومة اللبنانية ومنظمة التحرير بالتحرك تجاه الدول المانحة وسفارتها في لبنان لتوفير الأموال لإنهاء معاناة ابناء المخيم باستكمال الاعمار وتجديد العمل بخطة الطوارئ الإغاثية الشاملة، والتعويض على العائلات في الجزء الجديد من المخيم والتجار، وإرغام ادارة الاونروا التراجع عن كل تقليصاتها الكارثية التي ضاعفت من معاناة اللاجئين في لبنان، داعيا الى تصعيد وتيرة التحركات وصولا الى خيمة اعتصام جماهيري مفتوح امام المكتب الاقليمي للأونروا في بيروت، واعتصامات امام سفارة الاتحاد الاوروبي وسفارة امريكا وكل الدول المانحة، اضافة للحكومة اللبنانية لمطالبة الدولة دعم تحركاتنا للضغط على الاونروا للاستجابة لمطالب اللاجئين في لبنان والبارد والمهجرين من سوريا .
*يوم 5/2: خرج المئات من اللاجئين الفلسطينيين في مخيم البرج الشمالي في مدينة صور جنوبي لبنان بمسيرة جماهيرية جابت شوارع المخيم، رفضاً لتقليصات وكالة الأونروا لخدماتها، بحضور ممثلي القوى والفصائل الفلسطينية الوطنية والإسلامية.
*يوم 12/2: شارك لاجئون من فلسطينيي سورية في لبنان، بالاعتصام الذي أقيم في مخيم برج البراجنة في العاصمة اللبنانية بيروت، وذلك تنديداً بالقرارات الأخيرة التي اتخذتها وكالة “الأونروا” والمتعلقة بتقليص خدمات الأونروا للاجئين الفلسطينيين، وطالب المعتصمون وكالة “الأونروا” بالتراجع عن قراراتها الأخيرة التي تفاقم من معاناة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، خصوصاً فيما يتعلق بالخدمات الصحية والتعليمية.
*يوم 23/2: قدّم مركز جمعية الهلال الأخضر اللبناني في مدينة صيدا جنوبي لبنان، ملابس للاجئين الفلسطينيين والمهجرين من سورية، في مساعداتٍ مقدمة من مؤسسة “أطفال من أجل السلام ، وتمّت عملية التوزيع بإشراف مندوبين من هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية في دار الفتوى اللبنانية، وبمساعدة مؤسسات وجمعيات من داخل مخيم عين الحلوة .
*يوم 29/2: أغلق اللاجئون الفلسطينيون في لبنان مكاتب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا في كافة المخيمات الفلسطينية في لبنان احتجاجاً على قرارات الأونروا بتقليص خدماتها وتأتي هذه الخطوة بناءً على برنامج التحركات الاحتجاجية ، الذي وضعته خلية ازمة الأونروا .

· الضفة وغزة
*يوم 3/2: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، ثلاثة شبان من مخيم عايدة شمال بيت لحم وأفاد مصدر أمني فلسطيني، بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: خليل عبد الرحمن أبو سرور (24 عاما)، وفاروق مأمون بدير (23 عاما)، وخليل موسى العك (23 عاما)، بعد دهم منازلهم وتفتيشها .
*يوم 10/2: اقتحمت قوات الاحتلال مخيم الدهيشة للاجئين جنوب بيت لحم واعتقلت ثلاثة شبان، وقالت مصادر محلية ان مواجهات عنيفة اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال اثناء عملية الاقتحام تخللها اطلاق الحجارة والزجاجات الفارغة وقنابل محلية الصنع ورد الجنود بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع ، وقالت مصادر محلية ان المعتقلين هم: محمد زواهرة، ومحمود السويطي، وعلي الطوس.
*يوم 10/2: افتتحت مؤسسة العون التعليمي الفلسطيني في بريطانيا، مشروعها الأول لتحلية مياه الشرب في المدارس بقطاع غزة ضمن سلسلة مشاريعها للعام الجاري التي تهدف إلى توفير مياه شرب صحية ونظيفة لطلبة المدارس في ظل المعاناة الشديدة في قطاع غزة جراء نقص المياه الصالحة للشرب.
*يوم 11/2: شيعت جماهير غفيرة في مخيم العروب شمال الخليل، جثمان الشهيد عمر يوسف جوابره 15 عاما، الذي استشهد بعد إصابته في مواجهات مع قوات الاحتلال التي اندلعت في المخيم وانطلق موكب التشييع من مشفى الأهلي بمدينة الخليل إلى منزل الشهيد في المخيم لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة على جثمانه من قبل ذويه، والصلاة عليه في مسجد عمر بن الخطاب ومن ثم وارى الثرى في مقبرة الشهداء بالمخيم، بمشاركة جماهير غفيرة من محافظة الخليل.
*يوم 15/2: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، مخيم الأمعري في محافظة رام الله والبيرة، وحاصرت أحد المنازل ، وأفاد شهود عيان في المخيم بأن جنود الاحتلال اقتحموا المخيم بأعداد كبيرة، وحاصروا منزلا يقع على طرف المخيم، بالقرب من حي أم الشرايط في مدينة البيرة وأفادت مصادر طبية أن عدد من المواطنين أصيبوا برصاص “التوتو” الذي أطلقته قوات الاحتلال خلال اقتحام المخيم .
*يوم17/2: افتتحت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” ومركز لاجئ ، أول المساحات الصديقة للطفل من نوعها في مخيم عايدة للاجئين في بيت لحم في الضفة الغربية, وافتتحت تلك المساحة، وهي ملعب كرة قدم مع حديقة للأطفال، في حفلٍ حضره عدد من الشخصيات السياسية والدولية والدبلوماسية وشمل الحفل مباراة كرة قدم بين الدبلوماسيين وأطفال مخيم عايدة، كما تم إقامة معرض للصور للمصور الفلسطيني أسامة السلوادي ،وستوفر تلك المساحات فرصة مميزة للأطفال للعب وبناء صداقات جديدة في بيئة قاسية جداً.
*يوم 22/2: اندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات جيش الاحتلال في مخيم الأمعري قرب رام الله بعد اقتحامها للمخيم .
*يوم 24/2: أعلنت لجنة منسقي مديرية التربية والتعليم في المحافظات الفلسطينية بالضفة الغربية، أن يوم 24/25إضراب شامل في كافة المدارس مع توجه المعلمين فقط والمغادرة الساعة (11 صباحا)، ويشمل ذلك مكاتب مديرية التربية والتعليم والدورات ،وأكدت لجنة منسقي المحافظات في بيان لها، أن كل من يراهن على كسر إرادتنا وزرع الفتن بيننا لتقسيمنا والعودة عن حقوقنا واهم، وقالت اللجنة: “إن كل يوم يمر على الإضراب يضيع من مستقبل فلسطين والعلم، أنتم “الحكومة” مسؤولون عنه بالمماطلة وحبك المؤامرات لتجزئتنا، ورهانكم خاسر وسنبقى كجبل صنين من يعلوه بمؤامرة سيسقط، وفي قطاع غزة أعلنت نقابة الموظفين ، عن إضراب بكافة المؤسسات الحكومية والوزارات والمدارس، وتعليق الدوام في 23/2منذ 10 صباحاً بكافة الوزارات والمدارس.

*يوم 26/2: اختطفت قوات إسرائيلية خاصة من المستعربين ، أربعة أطفال من مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة وقالت مصادر فلسطينية إن جنود الاحتلال ومستعربون نصبوا كمينا في أعقاب مواجهات اندلعت في المخيم، اعتقلوا من خلاله أربعة أطفال وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال باغتت الشبان المتظاهرين، ونصبت لهم كمينا عند دخولهم إلى دوار المعبر، واعتقلتهم واعتدت على الشبان بالضرب المبرح، وعرف من بين المعتقلين القاصر عبد الفتاح محمد البحري وأطلقت قوات الاحتلال نحو المتظاهرين أمام المعبر وابلاً من قنابل الغاز والصوت والأعيرة المطاطية، مما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق جراء استنشاق الغاز.
*يوم 27/2: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابين من قرية مثلث الشهداء ومخيم جنين بالقرب من بلدة قباطية جنوب جنين على حاجز عسكري جنوب جنين ، وذكرت مصادر محلية وأمنية أن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين عدي محمود دسوقي من مخيم جنين، ومعتصم عماد درويش من قرية مثلث الشهداء وهما في العشرينات من العمر على مدخلي قباطية ومثلث الشهداء.
· اللاجئون الفلسطينيون في الشتات:
*يوم 1/2: نظّم البيت الفلسطيني في هولندا ملتقى اجتماعياً تحت عنوان “نحو أسرة فلسطينية واحدة” في مدينة روتردام الهولندية للتعارف ما بين العائلات الفلسطينية في المدينة وتخلل الملتقى العديد من الفقرات الثقافية، بالإضافة إلى عرض بعض تجارب الحياة في هولندا من قبل مقيمين قدامى وقادمين جدد إلى هولندا، الذين حققوا نجاحات وتطورات في حياتهم بهولندا.

*يوم 1/2: نظّم التجمّع الفلسطيني في ألمانيا أمسية نسائية في العاصمة برلين، وذلك في بادرةٍ ضمن خطة لاستمرار الفعاليات بشكل دوري كلّ أسبوعين في برلين وتحت عنوان “على خطى العودة” نظّم التجمّع الأمسية، حيث استضاف مديرة مركز راجع للعمل الوطني علا عابد، وتحدثت عابد في كلمتها عبر السكايب، عن كيفية التمسّك بالثوابت الفلسطينية والحفاظ عليها لتكون قنطرة من قناطر العودة إلى فلسطين وأكدت على دور المرأة الفلسطينية في أوروبا في خدمة القضية، والذي لا يقل عن دور المرأة التي تعيش حياة التضحية والصمود في القدس والأقصى، وعليها إختيار وسائل هادفة لخدمة فلسطين، بما يناسب المجتمع الأوروبي كما أكّدت عابد على دور المرأة داخل بيتها لبناء جيل وطني قادر على حمل الأمانة الثقيلة، وذلك بتثقيفه وطنيًا من خلال تلقينه اللهجة الأصلية التي تعبر عن المدينة أو القرية التي هجروا منها، وتقوية انتماء الشباب الفلسطيني لجاليتهم الفلسطينية، وتعليمهم الأدب والتراث الفلسطيني.
*يوم 1/2: نظّم التجمع الفلسطيني في إيطاليا وقفة تضامنية مع الصحفي والأسير الفلسطيني المضرب عن الطعام محمد القيق، والداخل الفلسطيني المحتل في يوم التضامن العالمي مع صموده، في مدينة ميلانو الإيطالية.
*يوم2/2: أحيت الجالية الفلسطينية في ماليزيا اليوم العالمي لدعم حقوق الفلسطينيين في الداخل المحتل عام 1948 ، وذلك في مقر السفارة الفلسطينية في العاصمة كوالالمبور، بمشاركة عدد من السفراء و الدبلوماسيين، و الإعلاميين وتحدث السفير الفلسطيني في ماليزيا أنور الآغا عن الاستفزازات المتواصلة التي يقوم بها الاحتلال الاسرائيلي ضد الفلسطينيين، حيث تمنعهم من نيل حقوقهم المكفولة في التعليم و حرية التعبير، و تقوم بحظر و إغلاق المؤسسات الخيرية الانسانية و المجتمعية، التي تعمل على تنمية المجتمع في المناطق المختلفة داخل الخط الأخضر وأضاف الآغا أنّ الفعاليات ستتواصل في ماليزيا، مشيراً إلى أنّ الإعلام الماليزي يهتم بقضايانا، ويعمل دوماً على اطلاع المجتمع الماليزي على تطورات الأوضاع الفلسطينية، و الممارسات التعسفية التي تقوم بها قوات الاحتلال الاسرائيلي ضد أبناء شعبنا.
*يوم2/2: أقامت سفارة دولة فلسطين لدى نيكاراغوا، بالتعاون مع لجنتي التضامن مع فلسطين واللجنة البرلمانية فلسطين- نيكاراغوا، ولجنة حقوق الإنسان في نيكاراغوا، ندوة صحفية واحتفالاً تضامنيا، لمناسبة اليوم العالمي لدعم حقوق الفلسطينيين في أراضي 1948،ومثّل لجنة التضامن القاضي فرنسيسكو روساليس، واللجنة البرلمانية رئيسها النائب ناصر سلواني، وتحدث هولمان لارغيسبادا باسم لجنة حقوق الانسان النيكاراغوية، وقد أكد المتحدثون في الاحتفال على مواقف الدعم والتأييد التي تتخذها نيكاراغوا دوما بمختلف قطاعاتها السياسية والشعبية والنقابية مع فلسطين.
*يوم2/2: احتفلت سفارة دولة فلسطين في الكويت باليوم العالمي لدعم حقوق الفلسطينيين في الداخل الفلسطيني عام 1948وقد حضر الحفل السفير عزيز الديحاني ممثلا لحكومة دولة الكويت وعدد من السفراء العرب والأجانب المعتمدين لدى دولة الكويت وممثلين عن المجتمع المدني الكويتي ومجموعة من أبناء الجالية الفلسطينية في الكويت، وألقى السفير رامي طهبوب سفير دولة فلسطين لدى الكويت، كلمة بهذه المناسبة استعرض خلالها معاناة أبناء شعبنا في الداخل من سياسة التمييز العنصري التي تتبعها الحكومة الإسرائيلية ضد أبناء شعبنا داخل الخط الأخضر.
*يوم 3/2: أحيت الجالية الفلسطينية في إيرلندا بالتعاون مع عدد من الجمعيات الإيرلندية المتضامنة مع فلسطين واتحاد العمال الإيرلندي ومبعدي كنيسة المهد، اليوم العالمي للتضامن مع فلسطينيي الأراضي المحتلة عام 1948، الذي يصادف في 30 كانون الثاني (يناير) من كل عام وتحدث ممثلون خلال الفعالية جمعية التضامن الفلسطيني الايرلندي “IPSC” واتحاد العمال الإيرلندي، وجمعية صداقة، حيث استعرض المتحدثون معاناة فلسطينيي الـ 48 ودفاعهم عن حقوقهم كمواطنين أصليين، وحقهم في الدفاع عن وجودهم كما أكّد المتحدّثون على أهمية هذا اليوم للتضامن والعمل من أجل دعم صمود فلسطينيي الـ 48وأعلنوا عن التوجه لوضع خطة عمل متكاملة لدعم حقوق الفلسطينيين في الداخل المحتل والعمل عليها بشكل متواصل.
*يوم 4/2: نظمت سفارة فلسطين في رومانيا وبالتعاون مع فعاليات وأبناء الجالية الفلسطينية، مهرجان تضامني لدعم حقوق الشعب الفلسطيني داخل الخط الأخضر، وشارك في المهرجان سفراء الدول العربية والصديقة وأعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمدين في رومانيا، وممثلين عن وزارة الخارجية الرومانية وعن الأحزاب السياسية الرومانية، كما شارك في المهرجان ممثلي منظمات المجتمع المدني الروماني وممثلي الجالية العربية والإسلامية والأخوة أبناء الجالية الفلسطينية وممثلي مؤسسات إعلامية.
*يوم 5/2: فتح أحد أهم المراكز البحثية في ألمانيا أبوابه، للاجئ الفلسطيني السوري فؤاد أبو سمير (27 عاماً) ليصبح أول لاجئ من سورية يعمل في المجال العلمي والتقني بألمانيا ،وسيعمل أبو سمير في معهد “Desy” الألماني المتخصص في مجال البحوث التكنولوجية والإلكترونية، لمدة 3 أشهر تحت التدريب، ليعمل في حال اجتيازه فترة التدريب بنجاح كباحث بقسم قواعد البيانات ويتقن أبو سمير ابن مخيم الحسينية بريف دمشق التحدث باللغتين الألمانية والإنكليزية، إلى جانب دراسته لعلوم الحاسب الآلي، وبعد إنهاء دراسته عمل في شركة متخصصة بتطوير برمجيات الحاسب الآلي في دمشق، قبل قدومه إلى ألمانيا .
*يوم 7/2: ضمن حملتها معاً لشتاء دافئ، قدمت حملة الوفاء الأوروبية للعائلات الفلسطينية السورية القاطنة جنوب تركيا في كل من مدينة مرسين وكيلس وغازي عينتاب وأنطاكيا ومنطقة كرخان طروداً غذائية وصحية وأكياس الفحم للتدفئة، وأحذية للأطفال وذلك للتخفيف من معاناتهم ، وزار وفد الحملة عدداً من العائلات الفلسطينية التي تسكن في ما يسمى ( الكراج) في كيلس ، وهو محل صغير عبارة عن غرفة واحدة تضم الحمام والمطبخ، واطلعت على أوضاعهم وقدمت لهم مساعدات مالية، كما زار الوفد اللاجئين الفلسطينيين في مدينة غازي عينتاب، واستمع عن أوضاعهم ومصاعب الحياة المتمثلة بالوضع القانوني للفلسطيني في تركيا، وغلاء المعيشة وايجارات المنازل، وعدم توفر فرص العمل لأرباب الأسر، وكذلك الامراض التي يعانون منها وكيفية تلقي العلاج، وكذلك سوء وعدم صحية المنازل التي يسكنون بها، وقدمت لهم سلات غذائية ومساعدات نقدية، وتكفلت إجراء عمل جراحي لشاب من سكان مخيم اليرموك .
*يوم 9/2: باشرت الجمعية التركية للتضامن مع فلسطين (فيدار) في مقرها في إسطنبول، إحصاء اللاجئين الفلسطينيين النازحين من سورية والعراق، وذلك بهدف تنظيم الوضع القانوني لهم في تركيا ، وقد فتحت “فيدار” أبوابها، لاستقبال اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سورية والعراق إلى تركيا، للمباشرة في عملية التسجيل والإحصاء وفق نموذجٍ موحّد كمقدّمة لتسوية أوضاعهم برعاية السفارة الفلسطينية في تركيا، وبالتوافق مع مستشار رئيس الوزراء لشؤون اللاجئين محمد مرتضى يتش وأوعزت “فيدار” إلى مندوبييها في المحافظات التركية بالبدء بتسجيل العائلات. وأرفقت نموذجاً إلكترونياً يمكن تعبئته دون تكبد عناء الوصول إلى مقر الجمعية في اسطنبول أو في المحافظات الأخرى البعيدة ودعت فيدار كافة اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سورية والعراق إلى تركيا، بالإسراع في التسجيل لتوفير الوقت تمهيداً لحصولهم على الإقامة.
*يوم 10/2: قامت الجالية الفلسطينية في قبرص بالتعاون مع سفارة دولة فلسطين بإحياء اليوم العالمي للتضامن مع فلسطينيي الداخل، من خلال اقامة مهرجان جماهيري في مدينة لارنكا القبرصية بحضور سفير دولة فلسطين وطاقم السفارة، في كلمته خلال الحفل أكد عضو المكتب السياسي لحزب أكيل خروسنتو زانتو الوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل الحرية والاستقلال ، والتضامن مع فلسطينيي الداخل من أجل المساواة والعدالة الاجتماعية، كما أكد على ثبات الموقف القبرصي والحزبي من القضية الفلسطينية رغم كافة المتغيرات.
*يوم 11/2: زار وفدٌ من البيت الفلسطيني في هولندا وتجمّع عمال فلسطين في هولندا، مراكز إيواء اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سورية، في ماسترخت وباكسيم وفينلو، واستمع الوفد للمشاكل التي تواجه اللاجئين، وقدم لهم النصائح في كيفية التغلّب على تلك المشاكل خاصة القانونية منها،وأكّد الوفد أنّ العمل مستمرٌّ لإبقاء التواصل الدائم بين أبناء الجالية الفلسطينية في هولندا .
*يوم 11/2: نظمت سفارة دولة فلسطين في كازاخستان، الفعالية الثانية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع حقوق الشعب الفلسطيني داخل الخط الأخضر في قلب فلسطين التاريخية 1948وشارك في هذا الحفل التضامني كل من: أعضاء السلك الدبلوماسي العربي كاملا، السفراء والقائمين بالأعمال، ومدرسي ومدرسات وطلاب وطالبات معهد الاستشراق التابع لكلية العلاقات الدولية، ورئيس وممثلي شركة “سي سي سي” في كازاخستان وتم عرض فيلم وثائقي يتناسب مع المناسبة، وعن الفولكلور والفن الفلسطيني، الذي يعبر عن حضارة هذا الشعب وحبه للحرية والاستقلال.
*يوم 11/2: قام كل من سفير سلطنة عمان الشيخ أحمد الشنفري، وسفير دولة فلسطين د. وليد حسن، في مقر سفارة دولة فلسطين في العاصمة القبرصية نيقوسيا، بتوزيع الدفعة الثالثة من المنحة العمانية المقدمة من الهيئة العمانية للأعمال الخيرية على اللاجئين الفلسطينيين من مخيمات اللجوء في سوريا ولبنان.
*يوم 12/2: نظمت سفارة فلسطين لدى النمسا وبعثة المراقب الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في فيينا وبتعاون مع الجالية الفلسطينية العديد من الفعاليات للقاءات للنائب ايمن عودة رئيس الحركة الديمقراطية للسلام والمساواة ورئيس القائمة الموحدة في الكنيست في العاصمة فيينا وذلك، في إطار حملة التضامن العالمية مع الشعب الفلسطيني داخل الخط الأخضر، حيث شارك النائب عودة وسفير والسفير عبد الشافي في عدة أنشطة وفعاليات بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع حقوق الفلسطينية بالداخل، كما شمل برنامج النائب عودة ندوة في مركز برونو كراسيكي ولقاءات صحفية ومقابلات مع وزارة الخارجية والبرلمان، إضافة الى حفل نظمتة الجالية الفلسطينية. وصرح السفير الفلسطيني لدى النمسا صلاح عبد الشافي بان زيارة النائب عودة ستكون فرصة جيدة لتسليط الضوء على العنصرية التي تمارسها إسرائيل ضد أبناء شعبنا الفلسطيني وحقوقه المشروعة بشكل عام في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
*يوم 15/2: نظمت الجالية الفلسطينية في قبرص ، وقفة تضامنية مع الأسير البطل محمد القيق المضرب عن الطعام منذ أكثر من ثمانين يوماً، وذلك أمام مبنى بيت الاتحاد الأوروبي في العاصمة القبرصية نيقوسيا، بمشاركة واسعة من أبناء الجالية الفلسطينية والمتضامنين القبارصة لا سيما نشطاء وأعضاء حزب أكيل القبرصي.
*يوم 17/2: أحيت الجالية الفلسطينية ممثلة باتحاد عمال فلسطين وأحزاب استرالية ومنتدى دول امريكا اللاتينية حفلا للتضامن مع الاسير المناضل محمد القيق المضرب عن الطعام لأكثر من 85 يوما والذي يواجه خطر حيث اعلن اضرابا مفتوحا عن الطعام منذ العام الماضي في 21 نوفمبر/تشرين الثاني بعد اعتقاله على ايدي قوات الاحتلال من منزله في مدينة رام الله ، وتخلل الحفل إلقاء العديد من الكلمات كل من ديفيد شيبردج عضو البرلمان الاسترالي عن حزب الخضر، وسوزان برايس السكرتير العام لحزب التحالف الاشتراكي الاسترالي وجاك لينتش مدير مركز دراسات السلام والصراع في جامعة سيدني، وباولا سانتشيز منسقة منتدى دول امريكا الاتينية، وجينفر لوبيز من تحالف العدالة والسلام لفلسطين، وايدي زنانيري ممثلا عن منظمة التحري الفلسطينية، وشامخ بدرة ممثل حزب الشعب الفلسطيني في استراليا.
*يوم 17/2: قضى 4 لاجئين فلسطينيين برصاص الحرس التركي خلال محاولتهم اجتياز الحدود السورية التركية، حيث كانوا في طريقهم إلى الهجرة غير النظامية نحو أوروبا وقد عُرف من الأسماء الفلسطينية مرام مروان مهنا السيد من مخيم درعا جنوب سورية، وعائلة فلسطينية من مخيم اليرموك مكونة من 3 أفراد ، حيث أنّهم قضوا بعد أن أطلق حرس الحدود التركي النار عليهم، أثناء محاولتهم الوصول للأراضي التركية عن طريق منطقة القامشلي أن الحرس التركي مازال يحتجز طفلا لعائلة ثانية، موضحة ، أنه وبعد قدوم اللاجئين من منطقة القامشلي القحطانية الحدودية التي تشهد منذ سنوات حركة تهريب للبشر عبر ريفها، أطلق حرس الحدود التركي النار عليهم أثناء محاولتهم الوصول للأراضي التركية.
*يوم 21/2: عقدت الجمعية التركية للتضامن مع فلسطين “فيدار” في مكتبها بالعاصمة أنقرة ، أولى لقاءات ملتقى البيت الفلسطيني ،وتخلّل الملتقى محاضرة حول “تجربة نجاح”، ألقاها الدكتور إبراهيم لبد مختص في الكيمياء التحليلية، تحدث فيها عن خطوات وأسرار النجاح وكيف للإنسان أن ينهض بعد الفشل، كما تناول أمثلة عملية وقصص واقعية للنجاح وسط تفاعل كبير من المشاركين ،كما وتخلل الجلسة إعداد طعام الفلافل الفلسطيني من قبل المتطوعين، وذلك تأكيدا على العادات والتقاليد الفلسطينية من حيث الضيافة والمأكولات ، يشار إلى أنّ ملتقى البيت الفلسطيني سيعقد دورياً، بحيث يجمع أبناء الجالية الفلسطينية في العاصمة التركية أنقرة، وينفذ سلسلة من المحاضرات والندوات.
*يوم 21/2: أحيت مجموعة من الشباب الفلسطيني الروح في مخيم البقعة، أحد أكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الأردن، بجداريات تهدف إلى تعزيز التمسك بالقضية الفلسطينية وحق العودة ،يقول اللاجئ الفلسطيني، خالد مصالحة، لـ العربي الجديد، وهو أحد المنسقين في حركة الشباب الأحرار المستقلة في مخيم البقعة، التي تنظم فعاليات وأنشطة خاصة بالقضية الفلسطينية، ومنها برامج للرسم على جدران المخيم: استطعنا من خلال الرسومات، بعد فترة من الركود مرّ بها المخيم، أن ننعش الذاكرة الفلسطينية، وأن نبث روح الأمل بالنصر من خلال رسومات وعبارات تؤكد على حق العودة وعدم التنازل عن الأرض والهدف من الرسومات، بحسب اللاجئ الفلسطيني، ثائر سعادة، وهو أحد الفنانين المشاركين في الرسم على الجدران، إيصال رسالة للجيل الجديد عن القضية الفلسطينية على نطاق واسع، إذ تحمل الرسومات الأفكار للأطفال وتطبعها في أذهانهم، والتعبير بالرسم طريقة سلمية راقية، كما أنها تعطي رسالة للزوار أننا ما زلنا لاجئين ونرغب في العودة لديارنا .
*يوم 22/2: شهدت محافظات قطاع غزة فعاليات يوم الغضب الفلسطيني ، في الذكرى السابعة والأربعين لانطلاقة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، دعماً لمسيرة الانتفاضة وإنهاء الانقسام حيث نظمت الجبهة الديمقراطية في محافظة رفح مسيرة جماهيرية شرق مطار غزة الدولي باتجاه بوابة أبو مطيبق شرق المحافظة، رفع المشاركون خلالها الأعلام الفلسطينية ورايات الجبهة الديمقراطية وسط هتافات تدعو لتعزيز المقاومة الشعبية والانتفاضة ودعم المزارعين في المناطق العازلة.
*يوم 27/2: انطلقت في مدينة كولون الألمانية أعمال المؤتمر الثالث لاتحاد الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في القارة الاوروبية، والذي استمر لمدة يومين وحضر المؤتمر مندوبين عن الجاليات والفعاليات والمؤسسات الفلسطينية في أكثر من 15 دولة أوروبية، بمشاركة وفد من دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير، بالإضافة لحضور شخصيات بارزة من أبناء الجاليات الفلسطينية في الدول الاوروبية، وقدم نائب رئيس الاتحاد جورج رشماوي عرضًا شاملًا عن وضع الجاليات والمؤسسات الفلسطينية في أوروبا، مركزًا على الجهود التي يبذلها الاتحاد في تأطير الجالية الفلسطينية في أوروبا، وتعزيز دورها والنهوض بمكانتها، وبما يساهم في تحقيق الآمال والطموحات المعقودة عليها.

· الـ (أونروا)
*يوم 3/2: ناشدت الأونروا المانحين بالتبرع بمبلغ 414 مليون دولار من أجل تلبية الاحتياجات الإنسانية الحرجة للاجئي فلسطين المتضررين جراء النزاع في سورية الذي يدخل حاليا عامه السادس. وتهدف مناشدة الأونروا الطارئة لعام 2016 من أجل الأزمة الإقليمية السورية إلى تقديم المساعدة لما مجموعه 450,000 لاجئ من فلسطين داخل سورية إلى جانب 60,000 لاجئ كانوا قد فروا إلى لبنان والأردن، ولقد تضرر لاجئو فلسطين بشكل غير متناسب جراء النزاع، وذلك بسبب قربهم من مناطق النزاع داخل سورية وارتفاع معدلات الفقر والوضع القانوني الواهي لأولئك الذين أجبروا على الفرار إلى لبنان والأردن ،إن أكثر من ثلثي أولئك الذين ظلوا في سورية (280,000 شخص) هم مشردون داخل سورية ويقدر أن 95% من إجمالي اللاجئين (430,000 لاجئ) بحاجة إلى مساعدة إنسانية مستدامة.
*يوم 9/2: قام وفد طبي من رئاسة الأونروا بزيارة مشافي حمص ، زار الوفد ثلاث مستشفيات في المدنية هي 1- مشفى الزعيم القريب من المخيم , 2-مشفى الرازي 3- مشفى الشاوي الذي تستثمره جمعية البر للخدمات الاجتماعية , وكانت هذه الزيارات بغرض التعاقد مع المشافي لإجراء عمليات القلب المفتوح والقثطرة القلبية . ومن المتوقع أن يتم التعاقد مع مستشفيين لهذا الغرض.
*يوم 9/2: احتفلت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) بافتتاح مدرسة بنات قلقيلية الأساسية بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية وذلك في مدينة قلقيلية في شمال الضفة الغربية ،حضر الافتتاح مدير عمليات الأونروا في الضفة الغربية، فيليبه سانشيز، والممثل المحلي للبنك الإسلامي للتنمية، السيد هاني أبو دياب، ومسؤول العلاقات الخارجية والمشاريع في الأونروا، السيد منير منه ، وممثل عن بلدية قلقيلية وعددا من موظفي الأونروا وممثلي المجتمع الفلسطيني إضافة إلى طاقم المدرسة وطلابها.
*يوم 11/2: أعلنت وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الأونروا، أنها ستقوم بتوزيع مساعدات نقدية لـ1,842 عائلة لاجئة في أنحاء مختلفة من قطاع غزة من أصحاب البيوت المتضررة، وأوضحت الأونروا، أن الأموال حوالي 7.1 مليون دولار أمريكي من التمويل المتاح لإعادة الإعمار (2.8 مليون دولار) ولأعمال الإصلاحات للبيوت المتضررة بشكل بالغ (4.3 مليون دولار)، ستتمكن العائلات من استلام تلك المساعدات النقدية عبر البنوك المحلية ، وحسب الأونروا، فيعتبر الإيواء الطارئ والذي يشمل على دعم إصلاحات المساكن وإعادة البناء وإيجاد حلول إيواء مؤقتة من أهم أولويات الأونروا، حيث تبقى الوكالة ملتزمة بدعم العائلات المتضررة مع أن ذلك يتطلب تمويل جديد لمواصلة تقديم المساعدات ضمن برنامج المساعدات النقدية للإيواء.
*يوم 14/2: بعد انقطاع دام لعدة أشهر قامت وكالة الأونروا بتوزيع مساعداتها الإغاثية على أهالي مخيم اليرموك، حيث قامت بتوزيع 1200 سلة غذائية في بلدة يلدا على أهالي اليرموك سواء منهم النازحين إلى البلدات المجاورة للمخيم أو المتبقين بداخله وبحسب أحد الناشطين فإنّ الأونروا استأنفت توزيع الحصص الغذائية على أهالي مخيم اليرموك بعد أن أوقفت توزيع تلك المساعدات منذ شهر نيسان (ابريل) الماضي بحجة عدم توفر الأمن والأمان لموظفيها جراء التوتر الأمني الذي كان يشهده اليرموك بين المجموعات المسلحة من جهة، والجيش السوري والفصائل الفلسطينية الموالية له من جهة أخرى، و اقتحام تنظيم (داعش) لليرموك.

*يوم 27/2: أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أنها أدخلت تعديلات على سياستها الاستشفائية لأبناء الشعب الفلسطيني في لبنان لتعزيز استدامة دعم الرعاية التي تُقدمها الوكالة وأشارت الوكالة في بيان لها ، أن للتعديلات العديد من المنافع المهمة، بما في ذلك زيادة دعم الرعاية الاستشفائية من المستوى الثالث والتي طالما كانت طلبا للاجئين الفلسطينيين في لبنان، علاوة على ان هذه السياسة المعدلة تقلل كذلك من الاعتمادية على المستشفيات الخاصة التي تميل إلى أن تكون أكثر كلفة، ورأت الوكالة في بيانها أن الإعلان عن السياسة الجديدة أدى الى بروز مخاوف عبر عنها اللاجئون وبقوة فيما يتعلق بالمشاركة الجزئية في تغطية تكاليف الرعاية الاستشفائية من المستوى الثاني وقد شدد اللاجئون الفلسطينيون على أن الأشد حاجة وفقرا على وجه الخصوص من بينهم لن يتمكنوا من المساهمة في تغطية تكاليف علاج الاستشفاء، وبالتالي فمن عدم الانصاف لهم أن يعانوا نتيجة للتعديلات الجديدة وشدد البيان على ان الوكالة تأخذ هذه المخاوف على محمل الجد، ونتيجة لذلك، فقد قررت إطلاق صندوق مكمل للسياسة المعدلة لضمان أن يحظى الأكثر حاجة بحقهم في الحصول على الرعاية من المستوى الثاني.
*يوم 28/2: نفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، البيانات التي دعت اللاجئين الفلسطينيين في لبنان للهجرة عبر مكاتب الوكالة، والتي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وأكدت الأونروا في بيان صحفي أن ما ورد في هذه البيانات من دعاوى لللاجئين الفلسطينيين في لبنان إلى تسجيل أسمائهم في مكاتب الأونروا تمهيداً لتهجيرهم، غير صحيح كلياً، لا يمتّ للواقع بصلة وشدّدت الوكالة على أنّ لديها قنوات رسمية لنشر أي تصريح صحفي وهي عبر مكتب الإعلام والتواصل في بيروت ومكاتب التواصل في مناطقها المختلفة.
· تبرعات
*يوم 2/2: أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، أنَّها تلقَّت من إيطاليا تبرعًا بقيمة 9/1 مليون يورو، لدعم احتياجات لاجئي فلسطين في سوريا وقالت الوكالة الأممية، في بيانٍ لها، إنَّ الحكومة الإيطالية تبرعت بمبلغ 1.9 مليون يورو لدعم الاحتياجات الطارئة للاجئين الفلسطينيين في سوريا وأضاف البيان أنَّ التبرع جاء في الوقت الذي يواصل فيه هؤلاء اللاجئون كفاحهم من أجل التأقلم مع أسوأ أزمة إنسانية يعيشونها منذ عقود وبحسب “أونروا”، تمَّ توزيع طرود غذائية على اللاجئين بهدف إكمال احتياجاتهم الغذائية اليومية، دون ذكر تفاصيل حول مواقع التوزيع أو موعده وأوضحت الوكالة الأممية أنَّ 450 ألف لاجئ من فلسطين لا يزالون يعيشون في سوريا، أكثر من 95% منهم يعتمدون على “أونروا” في تلبية الحد الأدنى من احتياجاتهم الأساسية.
*يوم 7/2: قدمت المملكة العربية السعودية، من خلال الصندوق السعودي للتنمية، تبرعا بقيمة 59 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) من أجل المشروعات التي سيتم تنفيذها في غزة والضفة الغربية والأردن. ولقد تم تأكيد هذا التبرع من خلال ثلاث اتفاقيات تم توقيعها في لندن من قبل نائب رئيس الصندوق السعودي للتنمية والمدير الإداري لها سعادة المهندس يوسف البسام من جهة والمفوض العام للأونروا بيير كرينبول.
*يوم 19/2: قدمت الولايات المتحدة الأمريكية تبرعا بقيمة 47,7 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) وذلك استجابة لنداء الأونروا الطارئ للأزمة الإقليمية في سورية لعام 2016، ومن أصل إجمالي التبرع، سيتم تخصيص مبلغ 37,5 مليون دولار لدعم أنشطة الاستجابة الطارئة للوكالة داخل سورية حيث يقدر أن هنالك 450,000 لاجئ من فلسطين لا يزالون يعيشون هناك. إن أكثر من 60% من لاجئي فلسطين في سورية قد أصبحوا مشردين داخل سورية فيما يقدر أن حوالي 95% منهم يعتمدون على الأونروا في الحصول على المساعدات الإنسانية، إن هذا العدد يشمل عشرات الآلاف ممن هم محاصرين في مناطق النزاع النشط والذين يعانون من سبل وصول مقيدة جدا للمساعدات الإنسانية.
*يوم 23/2: أعلنت السويد عن تقديم زيادة في تبرعاتها السنوية للميزانية البرامجية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) بمبلغ 40,6 مليون دولار. إن هذه الزيادة والتي تبلغ 15% تتماشى مع الزيادة في دعم السويد للوكالة وتسلط الضوء على وضع السويد كشريك مستمر وموثوق به لمساعدة لاجئي فلسطين، وسيتم الإعلان عن الدعم السويدي لمناشدة الأونروا الطارئة في وقت لاحق من هذا العام.
*يوم 29/2: قدمت الحكومة اليابانية تبرعا بقيمة 38,21 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا)، وقد تم تأكيد هذا التبرع في وقت سابق من خلال اتفاقية مشتركة وقعها السفير تاكيشي أوكوبو من مكتب الممثلية اليابانية لدى السلطة الفلسطينية من جهة ونائب المفوض العام للأونروا ساندرا ميتشل في مركز تدريب قلنديا التابع للوكالة في رام الله، ويعد هذا التبرع الأكبر الذي يتم التبرع به دفعة واحدة من اليابان للأونروا. ومن أصل إجمالي هذا التبرع، سيتم تخصيص 15 مليون دولار لدعم خدمات الوكالة الصحية والتربوية وجهودها المبذولة في إيصال مساعداتها الإنسانية الطارئة في قطاع غزة؛ فيما سيتم تخصيص 20,87 مليون دولار من أجل تحسين وتوسيع قدرة برامج الوكالة التعليمية والصحية في الضفة الغربية ولبنان وسورية. كما سيتم تخصيص مبلغ 2,34 مليون دولار لدعم إنشاء شبكة صرف صحي في مخيم عقبة جبر للاجئين في الضفة الغربية. وسيتم ربط الشبكة بمصنع معالجة المياه العادمة في أريحا والذي تم إنشاؤه بمنحة يابانية وتقوم الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بتقديم يد العون له. كما أن إنشاء شبكة الصرف الصحي سيتم بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.