- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

احتجاجات توقف عروض مسرحية “غيبوبة”

الاهالي – تصاعد سجالٌ سياسي خلال اليومين الماضيين في مصر، حول مسرحية “غيبوبة”، والتي نجح ثوار يناير في وقف عرضها في محافظتي السويس، شرق مصر، والقليوبية، وسط مصر، وذلك بعد احتجاجات من قطاعات شبابيّة في المحافظتين، اعتراضاً على انتقادها أحقية ثورة 25 يناير. وأيضاً، بسبب مواقف بطل المسرحيّة، الفنان أحمد بدير، الأخيرة بتخوين الثوار ووصف الثورة بأنها مؤامرة.
وكانت المسرحية قد عُرضت لأول مرة على مسرح السلام في القاهرة في ثاني أيام عيد الأضحى الماضي. وقرر بدير أن يجول بعرضه، ليشاهده أكبر عدد من الجمهور على مسارح الدولة خارج القاهرة، إلا أن احتجاجات الشباب على العرض، بسبب هجوم بدير على الثورة، أتت له بما لا تشتهي سفنه، ونجحت في منع العرض في السويس والقليوبية.
محافظ السويس يستجيب للاحتجاجات
وأبلغ محافظ السويس، بدير، بإلغاء عرض المسرحية، والتي كان مقرراً عرضها في 8 فبراير/شباط الماضي، بعد تصاعد رفض مسرحيي ومثقفي السويس للعرض، وتنظيمهم وقفة لمنع أبطال العمل من دخول مسرح قصر ثقافة السويس، وذلك احتجاجاً على إهانة المسرحية لثورة 25 يناير، والتي كان أهل المدينة شرارتها، وسقط من بينهم عدد كبير من الشهداء.
ولتفادي الانتقادات الأمنيَّة، أعلنَ مسؤولون من داخل محافظة السويس، أنَّ إلغاء العرض المسرحي، جاء بسبب ارتفاع سعر تذكرة العرض، والتي أقرَّ قيمتها صاحب إحدى شركات السياحة، التي قامت بشراء حقّ العرض، وتراوحَ سعر التذكرة بين 50 جنيه و200 جنيه.
ولقي بدير هجومًا واسعًا من قبل عددٍ من أهالي السويس، خلال لقاء له بإحدى الفضائيات المصرية، مؤخرًا، حيث شن مواطن يدعى، علاء عبد المنعم، من محافظة السويس، هجومًا حادًا على الفنان أحمد بدير بسبب مسرحيته “غيبوبة”، واتهمه بأنه يسب شهداء ثورة 25 يناير فيها.
وقال علاء، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي، وائل الإبراشي، ببرنامج “العاشرة مساءً”، المذاع على فضائية “دريم”: “ليس صحيحًا تمامًا أنَّنا رفضنا العرض لأنّ سعر التذكرة غال. هذا كلام غير صحيح. نحن رفضنا المسرحيّة لأن الرواية فيها حول ثورة 25 يناير مغلوطة تمامًا، وغير صحيحة”.
وأضاف: “العرض يسيء للشهداء والثوار، وهذا موقف الفنان أحمد بدير المعروف من ثورة 25 يناير”. وتابع علاء: “أعرضوا المسرحيَّة في أي مكان، ولكن غير السويس. هذا بفرض إن قبلت المحافظات الأخرى عرض المسرحيّة. كما أنَّ بدير صرّح في مكان ما، بأنَّ أهالي السويس خونة وإخوان وبلطجيّة، ولذلك فقد قاموا بمنع مسرحيّتي”. ومن جانبه رد بدير بغضبٍ، قائلًا: “أنت كاذب وإخواني وعميل لـ 6 أبريل”.
المسرحية تهدف إلى سب ثورة يناير
كما أطلق أهالي محافظة القليوبية دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لمنع أحمد بدير من عرض مسرحيته، والتي كان من المقرر لها أن تُعرَض يوم الأربعاء 10 فبراير/شباط، على مسرح ثقافة بنها. وهدد الأهالي بالاعتصام اعتراضًا منهم على استضافة المحافظة للعرض، مما دفع المسؤولين إلى إلغاء العرض. وقال شباب الثورة في القليوبية، في بيان الدعوة إلى الاعتصام، إنَّ “العرض المسرحي هدفه سب ولعن ثورة 25 يناير، ونحن لسنا أقل من رجالة وثوار السويس الذين استطاعوا أن يمنعوها من العرض على مسرح السويس. وشباب القليوبية، ليسوا أقل وطنية منهم ولن نسمح بعرضها”.
وكان محافظ القليوبية قد خاطب رئيس البيت الفني للمسرح، الفنان فتوح أحمد، وأبلغه بإرسال نص المسرحية للاطلاع عليه قبل عرضها في مركز ثقافة بنها، لكن رئيس البيت الفني للمسرح، امتنع عن إرسال النص المسرحي، ورفض عرض المسرحية في القليوبية والسويس، وعلّق لبعض أصدقائه قائلاً: “نحن سنذهب هنالك ونعرض المسرحيّة، لكي نرفّه عن الناس، وإذا كان الناس لا يريدون، فلن نذهب”.
وقالت الصفحة الرسمية لمحافظة القليوبية، على الفيسبوك، إن منع عرض مسرحية “غيبوبة”، التي يقوم ببطولتها الفنان أحمد بدير، بقصر ثقافة بنها، جاء استجابة لشكاوى المواطنين الرافضين لما تتناوله المسرحية من إهانات لثورة يناير وشهدائها، فيما قام عدد كبير من المواطنين بإرسال شكاوى لمحافظ القليوبية على مكتبه، وعبر الصفحة الرسمية للمحافظة على موقع التواصل الاجتماعي، “فيسبوك”، للمطالبة بمنع عرض المسرحية، بعد أن تم وضع “البوستر” الخاص بها على قصر ثقافة بنها استعدادًا لعرضها، لما تحويه من سخرية وإهانة لثورة يناير وشهدائها. وأعلنت المحافظة عبر صفحتها الرسمية استجابتها لأهالي القليوبية، ومنع عرض المسرحية، وتم رفع إزالة “البوستر” من واجهة البناء.