- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

الدفاع المدني يحذر من حالة عدم الاستقرار الجوي

الاهالي-  دعت إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي في المديرية العامة للدفاع المدني اليوم الفي بيان صحافي المواطنين إلى ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر خلال حالة عدم الاستقرار الجوي المتوقع بحسب دائرة الأرصاد الجوية اعتباراً من يوم الأحد وأكدت على جملة من الإرشادات الواجب اتباعها.

ودعا البيان الى أخذ الحيطة والحذر في مناطق العقبة ووادي عربة ومعان والمناطق الجنوبية والشرقية من المملكة لاحتمال تشكل السيول فيها.

ونوه الى الاستفادة من التجارب السابقة من المنخفض الجوي الأخير بحفر قنوات تصريف مياه وإزالة أية عوائق داخل مصارف المياه في المنزل والقريب منه .

ودعا الى الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول لتجنب حوادث الغرق والانتقال من المناطق المنخفضة إلى مناطق مرتفعة أكثر أمانا وبخاصة لمن يقطنون في الوحدات السكنية المتنقلة مثل الخيام وبيوت الشعر.

واكد ضرورة الابتعاد عن الحفر الإنشائية نظراً لتحولها إلى مصائد للأشخاص في حال تجمع مياه الأمطار بداخلها مع ضرورة قيام المشرفين على الأعمال الإنشائية بوضع الإشارات التحذيرية والحواجز المرئية على جوانب هذه الحفر تجنباً لخطر السقوط فيها.

ودعا الى تثبيت الأجسام القابلة للتطاير مثل اللوحات الإعلانية ، وألواح الزينكو وأغطية خزانات المياه والمظلات وغيرها مما هو قابل للتطاير، والى عدم السماح للأطفال بالخروج من المنازل في مثل هذه الأجواء.

واكد ضرورة توفير ماتور شفط المياه للمنازل أو المحلات التجارية أو المؤسسات وغيرها من الإشغالات التي قد تداهمها المياه.

واشار الى اهمية تفعيل دور الشباب الذي أثبت دوره الوطني بالتعاون مع الأجهزة المختصة في المناطق المحتمل أن تتعرض لمداهمة المياه .

ونبه الى توخي الحيطة والحذر أثناء القيادة وخاصة على الطرقات الخارجية وتحديداً الصحراوية في جنوب وشرق المملكة نظراً لاحتمالية تشكل الغبار الكثيف وعدم وضوح مدى الرؤية الأفقية.

ودعا الى ارتداء كمامة واقية من الغبار والاحتفاظ بعلاجات مرضى الجهاز التنفسي مثل الربو.

والاهتمام بالثروة الحيوانية من خلال إبعادها ونقلها إلى أماكن آمنه عن مجرى السيول.

واكد على الاستخدام الآمن لكافة وسائل التدفئة على اختلاف أنواعها وتوفير التهوية اللازمة من حين إلى آخر.

وشدد على عدم التردد بالاتصال بغرف عمليات الدفاع المدني على هاتف الطوارئ الموحد 911 إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

ودعا الى متابعة كافة وسائل الإعلام للاستماع لأية إرشادات ونصائح من الأجهزة المختصة وحسب الحالة الجوية.

وقال البيان ان الدفاع المدني إذ يؤكد أهمية أخذ الإرشادات والنصائح بعين الاهتمام والتطبيق فإنه يؤكد في ذات الوقت جاهزيته من خلال كافة مواقعه المنتشرة في المملكة سواء على مستوى الكوادر البشرية المؤهلة أو الآليات والمعدات المستخدمة في مثل هذه الظروف الجوية ومن خلال التعاون والتنسيق مع كافة الوزارات والأجهزة المختصة .بترا –