- الأهالي - www.hashd-ahali.org.jo -

انطلاق فعاليات مهرجان مسرح الطفل الاردني الثاني عشر

عمان – انطلقت في المركز الثقافي الملكي مساء امس برعاية وزيرة الثقافة الدكتور لانا مامكغ فعاليات مهرجان مسرح الطفل الاردني الثاني عشر الذي تنظمه مديرية الفنون والمسرح التابعة لوزارة الثقافة بالتعاون مع نقابة الفنانين الاردنيين.

واشتمل حفل افتتاح المهرجان الذي يقام حتى الخامس عشر من الشهر الحالي على كرنفال خاص بالاطفال، وعرض مسرحية “مملكة النحل” تأليف عماد الشنفري سينوغرافيا وإخراج سمير خوالدة التي تتحدث الصدق والعمل بجد كقيم اخلاقية.

وقال امين عام وزارة الثقافة مأمون التلهوني، مندوب وزيرة الثقافة في تصريح صحفي ان هذا المهرجان يسعى الى بناء شخصية الطفل بطريقة تراعي اهتماماته المختلفة التي تنمي هذه الشخصية، وتعدها للمستقبل القادم عبر نشاطات ابداعية وفنية، وبالتعاون مع المؤسسات العامة والخاصة بنهج تشاركي .

واضاف ان الوزارة لديها استراتجية واضحة لجميع فئات المجتمع ومنها الطفل، لذا فقد اطلقت اخيرا كوخ المعرفة الذي يسعى لايجاد علاقة بين الطفل والوزارة من خلال توزيع اصدرات خاص به، ومهرجان اغنية الطفل الذي سيعود هذا العام، وغيرها من النشاطات، مؤكدا ان الوزارة تعمل الان على صياغة استراتيجية ثقافية عامة تشمل كافة الجهات التي تتميز بأثرها الايجابي.

وتشارك في المهرجان خمس مسرحيات تتنافس على 18 جائزة هي : مسرحية علاءالدين والمصباح السحري تأليف هيفاء الآغا، إخراج حيدر كفوف، والعسل المبرطم تأليف عزيز نيسين واعداد حسن ناجي وسينوغرافيا وإخراج عمران العنوز، ومسرحية البطتان والسلحفاة إعداد وإخراج جولييت عواد، وسينوغرافيا جميل عواد، ومسرحية ربيعنا أحلام تأليف جهاد مناصرة وسينوغرافيا وإخراج علي الجراح.

وتعرض خارج المسابقة: مسرحية العسل المبرطم تأليف عزيز نيسين إخراج صابرين البخيت، ومسرحية أميرة الشمس تأليف غسان كنفاني وإعداد سامي المجالي واخراج سهاد الزعبي.

وتتكون لجنة تحكيم المهرجان من الدكتور عمر نقرش، والدكتور محمد يوسف نصار، والدكتور ايمن تيسير، والفنان ماهر خماش، ومحمد المراشدة، واضافة الى لجنة تحكيم الاطفال مكونة من: عمرو العمري، روز جودة، تالا الحلو، حبيب الريموني، بتول الضمور.

وتضم اللجنة الاستشارية العليا للمهرجان التي يرأسها امين عام وزارة الثقافة مأمون التلهوني، مدير عام المركز الثقافي الملكي محمد ابو سماقة ونقيب الفنانين ساري الأسعد ومدير مديرية الفنون والمسرح – مدير المهرجان محمد الضمور، وعبير عيسى، والدكتور اشرف اباظة، وحسين الخطيب، باسم الدلقموني، ووائل الشرقاوي.- (بترا)