- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

“المرأة في قلب محمود درويش” ندوة “رابطة الكتاب” بإربد

الاهالي – نظمت رابطة الكتاب الأردنيين، مساء الاربعاء في مقرها بإربد، ندوة ثقافية لكتاب صدر حديثا لمؤلفه اسماعيل السعافين بعنوان “المرأة في قلب محمود درويش”، ضمن أنشطة الرابطة الأسبوعية.

وتناول السعافين في الندوة، التي أدارتها مقررة اتحاد المرأة الأردنية/ فرع إربد فردوس الشّبار، مفهوم القصيدة النثرية، خاصة لدى محمود درويش، الذي تميزت قصائده بالخلود، مشبها إياها بكرة سحرية تزج القارئ والمتلقي في عوالم الدهشة.

وبيّن أن درويش طور قصائده النثرية بمعايير خاصة، فأحتوت كل قصيدة له على مجموعة من الومضات القصيرة، وتميزت بالبنية الحية المكثفة وخاتمتها المدهشة، كما تميزت بالشكل والمضمون اللذين يتحدان معا ويشكلان بؤرة يصل فيها الشاعر إلى بيت القصيد بدقة وسلاسة.

وبيّن السعافين أن حب المرأة عند درويش ينقسم الى أربع مراحل، وهي: أول الحب، أوج الحب، آخر الحب، والغياب، مستشهدا بدراسة قدمها الكاتب كمال أبو ديب، قسّم النص فيها إلى نوعين: الأول نص اللذة، والثاني النص الكنز ويحمل الكثير من الاحتمالات.

وتخلل الندوة التي حضرها حشد من الأدباء والمثقفين والشعراء من محافظة إربد، قراءات لفردوس الشّبار لمجموعة من القصائد النثرية التي احتوت مجموعة من القصص والحكايا، علّق عليها الكاتب السعافين بأسلوب غلب عليه جمالية النزعة الدرامية. بترا