- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

معان الأعلى في معدل البطالة في المملكة

الاهالي – ارتفع معدل البطالة في المملكة خلال الربع الاول من العام الحالي بمقدار 0.6 نقطة مئوية، مقارنة بالربع الرابع من عام 2014 ، ليبلغ 12.9 %، حيث بلغ المعدل للذكور 11 %، مقابل 22.1 % للإناث للفترة نفسها.

واظهر تقرير صادر عن دائرة الاحصاءات العامة، ان أعلى معدل للبطالة سجل في محافظة معان، بنسبة بلغت 16.7 %، وأدنى معدل للبطالة في محافظة جرش بنسبة بلغت 9.8 %.

اما بالنسبة لمعدل البطالة حسب المستوى التعليمي فاظهر التقرير ارتفاع نسبة العاطلين من العمل بين حملة الشهادات الجامعية “الأفراد المتعطلين ممن يحملون مؤهل بكالوريوس فأعلى مقسوما على قوة العمل للمؤهل العلمي نفسه”، اذ بلغ 18.7 % مقارنة بالمستويات التعليمية الأخرى.

في حين أشارت النتائج إلى أن 55.1 % من إجمالي المتعطلين هم من حملة الشهادة الثانوية فأعلى، وأن 44.6 % من إجمالي المتعطلين كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي.

ويظهر التقرير تباين نسبة المتعطلين حسب المستوى التعليمي والجنس، اذ بلغت نسبة المتعطلين الذكور من حملة البكالوريوس فأعلى 24.3 % مقابل 77 % للإناث.

كما اظهر التقرير ان أعلى معدل للبطالة بين الفئات العمرية سجل في الفئتين العمريتين 15-19 سنة بنسبة 35.8 % و20-24 سنة 30.4 %.

وعلى صعيد متصل اظهر التقرير ان نسبة المشتغلين من المجموع الكلي للسكان التي تبلغ اعمارهم 15 سنة فأكثر بلغت 31.3 % اذ تركز نحــــو 61 % من المشتــــــغلين الذكـــــور في الفئة العمرية 20-39 سنــــة، في حين بلغت النـــــسبة للإناث 70.5 %.

واظهر التقرير ان نصف المشتغلين الاردنيين كانت مؤهلاتهم التعليمية أقل من الثانوي في حين بلغت نسبة المشتغلين الحاملين لمؤهل الثانوية العامة 11.2 % بالاضافة الى 35.7 % يحملون مؤهلات تعليمية اعلى من الثانوية.

اما بالنسبة لتوزيع المشتغلين الذكور حسب نوع المهنة فاظهر التقرير ان 5.8 % من الذكور يعملون في المهن الأولية، في حين بلغت نسبة العاملين في الحرف وما إليها من المهن نحو 16 % ومهنة المتخصصين 16.6 %.

في حين بلغت نسبة المشتغلات الإناث اللاتي يعملن في مهنة المتخصصين نحو 60 % و 13.7 % في مهنة الفنيين والمتخصصين المساعدين.

كما أظهر التقرير أن نسبة المشتغلين المستخدمين بأجر بلغت 87.3 % (85.5 % للذكور مقابل 96.8 % للإناث).

ويشار الى أن مسح العمال والعاطلين شمل عينة بلغ حجمها 13 ألف أسرة موزعة على جميع محافظات المملكة، وممثلة للحضر والريف والأقاليم. ومن الجدير بالذكر أن مسوحات العمال والعاطلين تنفذ في منتصف كل ربع وتقدم بيانات تعكس واقع الربع كاملا (كانون ثاني، شباط، آذار)، ويتم سؤال الفرد فيما إذا بحث عن عمل خلال الأربعة أسابيع السابقة ليوم المقابلة وذلك حسب التوصيات الدولية المعتمدة في الأردن.