- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

بدء صرف البطاقة الشخصية الجديدة

الاهالي – بعد تسلم الكميات المطلوبة من البطاقات الشخصية وتوزيع الطابعات الخاصة بها على جميع مكاتب دائرة الاحوال المدنية والجوازات في المملكة كافة، بدأت الدائرة صرف البطاقات الجديدة بصورة منتظمة تعطي فيها الاولوية للبطاقات المنتهية الصلاحية.

البطاقة الجديدة تتميز عن سابقتها بأنها مقروءة الكترونيا، بالاضافة الى احتوائها على الكثير من التفاصيل الفنية التي تقيها من اي حالات تزوير، ووضع المعلومات الشخصية للمواطن باللغتين العربية والانجليزية، وثلاث صور شخصية لحاملها.

ووفق مدير عام دائرة الاحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات فانه لا تعديل على رسوم البطاقة الشخصية التي تبلغ دينارين وثلاثة دنانير وخمسة دنانير لحالات مختلفة.

وأكد قطيشات ان الدائرة أتمت السجلات الكاملة لغايات اصدار البطاقات الشخصية الجديدة، وأن العملية تتم بكل سهولة ويسر ولا يوجد اي عقبات تواجهها بالمطلق فالطابعات حديثة ومتطورة والعملية لا تأخذ مدة طويلة.

واشار قطيشات الى ان الاولوية لاصدار البطاقات الجديدة لمن انتهت مدة صلاحية بطاقته القديمة، مشددا على ان القديمة ما تزال سارية المفعول ولم تلغ مطلقا. وبين ان من يرغب باستبدال بطاقته القديمة يمكنه ذلك.

وعن مواصفات البطاقة الجديدة وابرز ما تحتويه، قال قطيشات انها باللون الازرق من الامام والعلم الاردني، أما من الخلف فهي باللون الابيض، وتحتوي على رقم خاص بها مكرر (3) مرات، وهذا الرقم يختلف عن رقم القيد، وقد وضع لحماية البطاقة من التزوير، كما تحتوي البطاقة ثلاث صور لصاحبها اثنتين من الامام وواحدة من الخلف، بالاضافة الى ان الرقم الوطني طبع عليها مرتين من الامام والخلف.

واعتبر قطيشات ان ابرز ما يميز البطاقة الجديدة ان المعلومات دوّنت عليها باللغتين العربية والانجليزية وهذا سيمكّن المواطن من استخدامها في الكثير من الاجراءات الرسمية داخل المملكة وخارجها، بالاضافة الى احتوائها على مزايا فنية كبيرة تمنع تزويرها.

ووفق البطاقات التي حصلت عليها «الدستور» فهي المعلومات التالية (الاسم، الرقم الوطني، مكان وتاريخ الولادة، مكان الاقامة، مكان ورقم القيد، تاريخ الاصدار والانتهاء، وكذلك وضع شعار منتصف البطاقة، وطبع خلف البطاقة مكان الاصدار، والديانة، والجنس، الى جانب كلمة (JORDAN) بالخط الكبير على رأس البطاقة). وما تزال البطاقة تحتفظ بذات الحجم، والطابع المتعارف عليه باختلاف التفاصيل كاملة واللون، ومزيد من الترتيبات الامنية الخاصة بها، وبمزايا تحميها من اي تلف كون مدتها تستمر عشر سنوات.

مدير مكتب أحوال عمان طارق مراد أكد ان كافة التجهيزات اصبحت منتهية للبدء بصرف البطاقات الجديدة.

ولفت مراد الى ان الدائرة زودت مكاتبها كافة بالطابعات الخاصة لطباعة البطاقات الجديدة، وتم تزويد المكتب الرئيسي بثلاث طابعات، وهي عبارة عن جزأين الاول لوضع البطاقة وطباعة المعلومات عليها، والثاني عبارة عن «سكانر» لاصدار البطاقة بشكل نهائي بكافة المعلومات والصورة، ويتم تدقيق المعلومات وحوسبتها.

وبين ان البطاقة الجديدة خضعت لعدة فحوصات فنية قبل الوصول لمرحلة اصدارها للمواطنين، وهي تتمتع بأفضل الخدمات والمزايا الدولية للبطاقات والهويات الشخصية.

واستمعت «الدستور» لاراء عدد من المراجعين للدائرة حيث اكدوا سهولة الاجراءات وسرعة الانجاز رغم ازدحام الصيف، ورأى الجميع ان البطاقة الجديدة تختلف عن القديمة بكل التفاصيل مبدين راحتهم لاحتوائها على مزيا فنية وامنية تحميها من التزوير. وأشاروا الى أن الاجراءات سهلة رغم ازدحام الصيف، مثمنين دور الاحوال المدنية بسرعة انجاز المعاملات.