- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

تعميم فكرة “الباص السريع” بين المحافظات

الاهالي – تتجه وزارة النقل الى تطوير منظومة النقل العام في المملكة عن طريق دراسة تعميم فكرة مشروع الباص التردد السريع بين محافظات المملكة المختلفة خصوصا ذات الكثافة السكانية المرتفعة لتقديم الخدمة الافضل للمواطنين.

ويأتي هذا التوجه بعد ان شرعت وزارة النقل في تنفيذ مشروع باص التردد السريع بين عمان والزرقاء منتصف العام الحالي بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية بمبلغ 68 مليون دينار.

وقالت وزيرة النقل الدكتورة لينا شبيب لـ “العرب اليوم”: ان مشروعات الوزارة التطويرية لقطاع النقل ذات بعدين مهمين احدهما نقل الركاب والاخر نقل البضائع ويتلخص تطوير نقل الركاب في دراسة فكرة تعميم مشروع الباص المتردد بين مراكز المحافظات وخصوصا ذات الكثافة المرتفعة.

وبينت شبيب ان خطة تطوير منظومة النقل تواجه معضلة رئيسية تكمن في عدم وجود التمويل اللازم والكافي نظرا لارتفاع تكاليف المشروعات.

واضافت شبيب: ان مشروع باص التردد السريع بين عمان والزرقاء الممول من قبل الصندوق الكويتي للتنمية بمبلغ 68 مليون دينار يواجه معضلة عدم كفاية التمويل اذ ان التكلفة الفعلية للمشروع تبلغ نحو 90 مليون دينار بسبب وجود عدد من الجسور التي تحتاج الى اعادة هيكلة الجسور والطريق الرابط بين عمان والزرقاء.

واكدت شبيب ان الوزراة كلفت هيئة تنظيم قطاع النقل البري للاشراف الفني على مشروع باص التردد السريع بين عمان والزرقاء كونها الجهة المناط بها تنظيم النقل العام في المملكة.

اما بالنسبة للمشروعات الجديدة التي تأتي ضمن خطة تطوير منظومة النقل العام في المملكة كشفت شبيب عن نية الوزارة طرح عطاء لدراسة مشروع باص التردد السريع بين عمان (صويلح) والسلط وربطه بمشروع امانة عمان الكبرى.

وفي رد شبيب على استفسارات “العرب اليوم” المتعلقة بمشروعات نقل البضائع قالت: ان الوزارة ستبدأ بتنفيذ مشروع شبكة السكك الحديد الوطنية الاسبوع المقبل من خلال تنفيذ المشروع المصغر “مشروع وصلة الشيدية” الهادف الى ادامة عمل مؤسسة سكة حديد العقبة بالاضافة الى الاستمرار في عمليات نقل الفوسفات من المناجم الجنوبية الى ميناء العقبة الجديد من خلال ربط طريق معان- المدورة مع سكة حديد العقبة “.

واتخذت الوزارة خطوات تسريعية للبدء في تنفيذ مشروع “وصلة الشيدية” نظرا لحاجة المملكة الملحة لوجود منظومة سككية لنقل البضائع خصوصا في ظل تنامي صادرات المملكة التعدينية التي شكلت نحو 20 % من اجمالي الصادرات الوطنية خلال عام 2014.

ويشار الى أن تكلفة مشروع “وصلة الشيدية” الممول من الصندوق الخليجي ضمن المنحة الخليجية “السعودية” المقدمة للمملكة تبلغ 53 مليون دينار مكونة من ثلاث مراحل؛ الأولى تتمثل بإنشاء “مشروع وصلة الشيدية” بنحو 30 مليون دينار، والثانية بحجم 9 ملايين دينار لصيانة واعادة تأهيل الخط الحالي، وأسطول النقل لمؤسسة سكة حديد العقبة، والمرحلة الثالثة بحجم 14 مليون دينار لإنشاء محطة إعادة التحميل في وادي اليتم.