- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

1115 عدد مراجعي مؤسسة الملكة علياء للسمع والنطق

الاهالي – بلغ عدد مراجعي مؤسسة الملكة علياء للسمع والنطق خلال العام الماضي 1115 حالة من مختلف مناطق المملكة والدول العربية.

وذكر بيان صادر عن المؤسسة ان من بين هذه الحالات 533 حالة تراجع لاول مرة، حيث بلغ مجموع الخدمات المقدمة لهم 2585 خدمة من بينها 865 فحص سمع و910 فحص انف اذن وحنجرة و435 اجراء طبيا وجراحيا و46 تخطيطا سمعيا دماغيا، كما قامت المؤسسة بتركيب 135 سماعة طبية.

وفي مجال التدريب النطقي قدمت المؤسسة خدماتها لــ 329 حالة من بينها 175 حالة جديدة تراجع لاول مرة، وقدمت التقييم لــ 210 حالات في مجال السمع والنطق .

وتعتبر مؤسسة الملكة علياء للسمع والنطق من المؤسسات الرائدة على مستوى الشرق الاوسط والعالم العربي في تشخيص وتاهيل المرضى الذين يعانون من ضعف السمع ومشاكل اللغة بانواعها المختلفة.

وتقدم المؤسسة حسب البيان خدماتها المجانية للفقراء والمحتاجين خاصة الاطفال منهم والذين لا يستفيدون من اية تامينات صحية حكومية او خاصة .

ومؤسسة الملكة علياء للسمع والنطق مؤسسة طبية خيرية تطوعية تأسست العام 1978 وترأسها سمو الاميرة هيا بنت الحسين.

وقدمت المؤسسة منذ تأسسيسها خدمات كبيرة للمراجعين الاردنيين واخرين من دول عربية شقيقة تجاوز عددهم 670 ر101 مراجع في مجال الفحوصات السمعية والتدريب النطقي وامراض اللغة .

وأضاف البيان ان المؤسسة تقدم مستويات عالية من الخدمات والنشاط بفعل التغيير الجديد في برامجها لتقييم النطق والتعامل مع الحالات بطريقة جديدة ومستوى عال من الحرفية واجتهاد حقيقي في التطبيق .

وأشار إلى ان المؤسسة تابعت برنامج الزيارات الطلابية لطلبة الجامعات الاردنية في تخصص السمع والنطق كجزء من التواصل العلمي المطلوب بين الجهات الاكاديمية والمؤسسات، كما شاركت في دورات ومؤتمرات متخصصة عقدت في اوروبا وامريكا .

ودعت المؤسسة المواطنين إلى مراجعتها للتحقق من الوضع الصحي والسمعي النطقي الخاص اطفالهم دون سن المدرسة لوضع الحلول المناسبة مبكرا في حال اكتشاف اي نقص او تاخر في اللغة او السمع .