- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

“وادي الأردن” تنهي تجهيز الشروط المرجعية لمشروع تنمية وادي عربة

الاهالي ـ أنهت سلطة وادي الأردن، تجهيز الشروط المرجعية لعمل مخطط شمولي تنموي وتنظيمي متكامل، لمنطقة وادي عربة، وشرعت بالإعداد لطرحه كعطاء دولي خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك وفق أمين عام السلطة المهندس سعد أبو حمور.
وقال أبو حمور، في تصريحات لـ”الغد”، إنه تم الانتهاء من طرح العطاء الخاص بإعداد المخطط الشمولي لتنمية وادي عربة، بكلفة 700 ألف دينار تقريبا، متوقعا الانتهاء من أعمال العطاء مع نهاية العام الحالي.
وأضاف أن هذا الإجراء يأتي بناء على قرار مجلس الوزراء، في أيار (مايو) الماضي، والذي أناط مهمة تنفيذ مشروع التطوير المتكامل لمنطقة وادي عربة والإشراف عليه بسلطة وادي الاردن.
ويهدف المشروع لتحقيق التنمية الشاملة في منطقة وادي عربة، عبر تحقيق اهداف استراتيجية، أبرزها خفض نسب الفقر والبطالة وزيادة الاستقرار السكاني بالمنطقة ليتساوى مع معدلات المملكة، وتحسين المستوى المعيشي لأهالي المنطقة بشكل يوازي مثيلاتها في المملكة، اضافة الى تأهيل المنطقة بهدف زيادة جاذبيتها للاستثمارات والسكان.
وبين أن سلطته قامت بطرح عطاءات تحديث دراسات انشاء ثلاثة سدود بمنطقة وادي عربة، هي سد وادي موسى, والفيدان ورحمة.
وأوضح أنه تم عمل خطة قصيرة المدى للاعوام الخمسة المقبلة، تتضمن انشاء العديد من مشاريع الري والسدود وتطوير البنية التحتية بكلفة 60 مليون دينار.
وتقوم سلطة وادي الاردن، ومن خلال كوادرها وآلياتها، بمساعدة اصحاب عيون المياه في وادي عربة، بصيانة هذه العيون والطرق الزراعية المؤدية لها، كما تعمل على توزيع الوحدات السكنية على المواطنين، حسب الاسس المعمول بها بقانون تطوير وادي الاردن، حيث تم توزيع 5375 وحدة على أصحاب الاستحقاق من أهالي المنطقة، ولا يزال العمل جاريا على توزيع وحدات أخرى، حيث تقوم السلطة بتوزيع مياه الشرب لقاطني بيوت الشعر وخارج التنظيم مجانا على مدار العام.
وأشار أبو حمور إلى جهد الحكومة في وضع تفاصيل الإطار العام لاستراتيجية تطوير منطقة وادي عربة، والتي حددت جملة من المشاريع الخدمية والإنتاجية والمولدة لفرص العمل.
وأوضح أن سلطة وادي الاردن بدأت بتوزيع الوحدات الزراعية على أبناء المنطقة وفق برنامج محدد، وذلك بعد استكمال اعمال التطوير، انطلاقا من اهتمام جلالة الملك بمنطقة وادي عربة، وتوجيه الحكومة لترجمة الاهتمام الى واقع عملي ملموس.
وبين أنه جرى اتفاق بين الحكومة مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والتوقيع على اتفاقية قرض في 10 آذار (مارس) العام 2008 لمدة ستين شهرا، يقدم الصندوق بموجبها مبلغ 6 ملايين دينار كويتي (حوالي 16 مليون دينار أردني)، بهدف تنفيذ مشروع التنمية المتكاملة لمنطقة وادي عربة (المرحلة الاولى)، على أن تقدم الحكومة الأردنية بالمقابل ما قيمته 4 ملايين دينار.
وتتضمن المرحلة حزمة مشاريع، تم تحديدها ضمن الاتفاقية والتي تشمل الآبار والخزانات وشبكات الري وبقيمة إجمالية وصلت الى 13 مليون دينار، فضلا عن المرافق العمومية وتحسين الخدمات وبقيمة اجمالية تصل إلى 2.4 مليون.
وذكر ابو حمور انه يتم تقديم الارشاد الزراعي والتوعية والتدريب، وبقيمة اجمالية تبلغ 1.5 مليون دينار، والخدمات الفنية والدعم المؤسسي، بقيمة اجمالية 1.1 مليون، ومبلغ احتياطي بقيمة 2 مليون دينار.