- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

النسور: 900 ألف مشترك منزلي لن تطالهم زيادة الكهرباء

الاهالي – أكد رئيس الوزراء عبد الله النسور أن الزيادة المرتقبة على تعرفة الكهرباء لن تطال 900 ألف مشترك منزلي.
وقال د. النسور في لقائه رؤساء التحرير ومدراء مؤسسات الإعلام الحكومي، وبعض الكتاب والصحافيين امس الأول نشرت “العرب اليوم” ابرز تفاصيله امس، يوجد حالياً 1.5 مليون عداد للكهرباء في المملكة منها 900 الف عداد منزلي لن يمسها تعديل التعرفة الكهربائية خلال العام الحالي.
وقدر رئيس الوزراء حجم الفاقد “الطبيعي” في التيار الكهربائي على الشبكات بنحو 200 مليون دينار، ويبقى ضمن المستويات العالمية، فيما يقدر حجم الاعتداء على الشبكات “سرقة التيار الكهربائي” بواقع 96 مليون دينار سنوياً.
وأضاف رئيس الوزراء أن موازنة العام 2013 تتميز بأنها الأولى التي يجري تخفيض نفقاتها الجارية عن السنة السابقة، مشدداً على أن الحكومة خفضت هذا الإنفاق حقيقة، وليس افتعالاً.
وكشف أن الموازنة العامة للعام الحالي تعد من الموازنات النادرة التي أقرت كقانون مؤقت، وهو ما لم يحصل منذ عام 1967، أي قبيل 45 عاماً وقانون الموازنة بصيغته الحالية “نافذ بالكامل”.
وشدد رئيس الوزراء على أن الحكومة تسعى جاهدة إلى تجنب إصدار ملحق لموازنة العام الحالي، حيث تظهر المؤشرات الأولية انه لن يتم إصدار ملحق بالموازنة الذي يعتبر زيادة على العجز المالي، وتفاقم لعبء الدين العام.
وكشف أن النفقات الرأسمالية الواردة في الموازنة العامة للعام الحالي تمول بواقع 200 مليون دينار من الإيرادات المحلية، ومبلغ 600 مليون دينار تمول من منح صندوق الدعم الخليجي، كاشفاً عن اجتماع عقد مع المسؤولين في الوزارات والدوائر الحكومية كافة، تم التشديد فيه على ضرورة التسريع بطرح عطاءات مشاريع المنح الخليجية.
وأشار إلى أن المشاريع الرأسمالية في رأس اهتمامات الحكومة، نظراً لدورها في تقديم الخدمة للمواطنين، وتسريع النمو، مؤكداً أن الحكومة تسابق الزمن في طرح المشاريع الرأسمالية.
بدوره ذكر وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس مالك الكباريتي أن الوزارة تسعى لإدخال الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الأولية، ورفع نسبة مساهمتها إلى 20 بالمئة بحلول العام 2020.
وكشف أن الوجبة الأولى من العطاءات ستسفر عن قدرة توليدية تبلغ 600 ميجا واط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
وأشار إلى أن بعض المشاريع سيتم إطلاقها خلال أسبوعين إضافة إلى طرح عطاءات اخرى جديدة بقدرة 600 ميجا واط ليصل إجمالي الطاقة المولدة من مصادر الطاقة المتجددة 1200 ميجا واط، فيما القدرة التوليدية الحالية للنظام الكهربائي تبلغ 3200 ميجا واط.
واعلن المهندس الكباريتي أن مشاريع الطاقة الشمسية ستدخل الخدمة في النظام الكهربائي في فترات تتراوح بين 6 أشهر إلى سنة، أما مشاريع طاقة الرياح فتتراوح بين سنة إلى سنتين.
واعلن الكباريتي أن كلفة الكيلو واط ساعة من مشاريع طاقة الرياح تقدر بحوالي 8 قروض، ومن مصادر الطاقة الشمسية 12 قرشاً، فيما أن معدل كلفة توليد الكهرباء حالياً 16.8 قرش.