- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

سائقو سيارات التاكسي : المكاتب اجبرونا لدفع الضمان بعطلة ” الثلج “..و النقل :لا علاقة لنا بالموضوع..والعمل :هؤلاء ليسوا عمال

الاهالي – يعاني قطاع المواصلات في المملكة ازمة حقيقية و يشكل معاناة يومية في حياة الاردنيين ، كما يعاني العاملين على سيارات التكسي بطريقة ‘ الضمان ‘ من استغلال اصحاب المكاتب لهم ، خاصة في الفترة الاخيرة لمنخفض ‘ هدى’ .

و في حديث لعاملين لدى اصحاب المكاتب لـ ‘ سرايا ‘ اكدوا بانهم اجبروا على دفع قيمة الضمان في ايام العاصفة الثلجية ‘ هدى ‘ على الرغم من خطورة العمل و استحالته خلال العاصفة الثلجية .
اين حقوقنا ألسنا عمال
و اكدوا بأن التحذيرات الرسمية كانت واضحه بمنع المواطنين من السير بمركباتهم مهما كان نوعها فكيف سيكون الحال لاصحاب السيارات المتجولة مثلا ؟

و اشار احد العاملين بأنه اجبر على دفع مبلغ 27 دينار عن كل يوم تعطل به عن العمل بسبب العاصفة الثلجية ، حيث اجبر على دفع يوم السبت و الاثنين و الثلاثاء ، و تم اعفاءه فقط من يوم الخميس و نصف يوم الاحد ، متسائلا ما ذنبنا و اين حقوقنا ألسنا عمال ؟

بدورها تواصلت ‘ سرايا ‘ مع هيئة تنظيم قطاع النقل البري و التي اكدت بأن العلاقة بين صاحب مكتب التكسي و السائق لا علاقة لنا بها ، و ليست من ضمن اختصاصنا ، و ذلك ردا على سؤال ‘سرايا ‘ المتعلق بمشكلة السائقين .

فيما اوضح مدير الدائرة القانونية في وزارة العمل امجد الناصر لـ ‘ سرايا ‘ بأن هؤلاء لا يطلق عليهم لقب عامل او وصف عامل كون السائق يعتبر مقاول يقوم باخذ السيارة و يتضمنها للعمل عليها.

و اضاف الناصر السائقون لدى اصحاب المكاتب لا يوجد لديهم عقود عمل ، و حاولنا بالسنوات الماضية ضمهم بالتنسيق مع امانة عمان الكبرى و هيئة تنظيم قطاع النقل و ما زال الموضوع متوقف عند هئية تنظيم قطاع النقل .

و دعا الناصر امانة عمان الى عدم ترخيص اي مركبة تكسي إلا بعد وجود عقد عمل لسائق السيارة .

و ختم الناصر تأكيده بأن 99 % من العاملين بمهنة سائق تكسي لا يعتبروا عمالنا ، و الحل يكون بإيجاد عقود عمل لديهم حتى تحفظ حقوقهم .