- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

الفاو : الأردن انتصر على الجوع

الاهالي – أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، الفاو امس الاربعاء أن الاردن مع 37 بلداً تمكّن من تحقيق الأهداف الدولية المطروحة في الحرب على الجوع، بتدوين نجاحات قبل انتهاء المهلة المحددة في نهاية عام 2015.

وقال المدير العام للمنظمة جوزيه غرازيانو دا سيلفا في تصريح إن هذه البلدان تمسك بزمام الطليعة نحو مستقبل أفضل، وتدلّل على قدرة الإرادة السياسية القوية والتنسيق والتعاون، على إنجاز تخفيضات سريعة ودائمة في مستويات الجوع.

كما حث غرازيانو دا سيلفا جميع البلدان على مواصلة الزخم، بهدف الاجتثاث التام للجوع تماشياً مع مبادرة ‘صفر جوعاً’ التي أطلِقت عام 2012 من قِبل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وأضاف مدير عام الفاو أن الجوع على الصعيد العالمي تراجع في غضون العقد الماضي، لكن هنالك 870 مليون شخص مازالوا يواجهون نقص الغذاء، ويعاني ملايين آخرون من عواقب نقص الفيتامينات والمغذيات المعدنية، والتي تتضمن تقزّم النمو في صفوف الأطفال.

يشار إلى أن البلدان التي أوفت بهدف الألفية الإنمائية الأول بالاضافة الى الاردن، أنغولا وبنغلاديش وبنين والبرازيل وكمبوديا وكاميرون وتشيلي والجمهورية الدومنيكة وفيجي وهندوراس وإندونيسيا وملاوي وجزر المالديز والنيجر ونيجيريا وبانما وتوغو وأوروغواي.

أمّا البلدان التي أوفت بهدف الألفية الإنمائية الأول وهدف مؤتمر القمة العالمي للغذاء فهي: الكويت وجيبوتي وأرمينيا وأذربيجان وكوبا وجورجيا وغانا وغيانا وقرغيزستان ونيكاراغوا وبيرو وسان فينسينت وغرينادينز وساموا وساو تومي وبرينسيب وتايلند، وتُركمانستان وفنزويلا (الجمهورية البوليفارية)، وفيتنام.

ومن المقرر أن تكرم هذه البلدان في مراسم رفيعة المستوى بمقر منظـمة الفاو يوم الاحد المقبل، خلال الاجتماعات التي تدوم أسبوعاً لمؤتمر المنظمة، الجهاز الرئاسي الأعلى لديها.