- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

الناصر: الحكومة تحرص على تقديم التسهيلات للمزارعين

الاهالي – قال وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر ان الحكومة تعمل على تقديم التسهيلات لدعم المزارع الاردني وتمكينه من الاسهام في التنمية الوطنية.

واضاف الناصر في بيان اليوم السبت ان الوزارة تواصل استكمال خططها لتنفيذ مشروعاتها في مناطق الاغوار الجنوبية والوسطى بهدف توفير احتياجات المزارعين في مناطق وادي الاردن.

واطلع خلال جولة تفقدية لهذه المناطق على حجم التخزين في سد وادي شعيب وسير الاعمال في مشروع اعادة تأهيل المرحلة الاولى لري الاغوار الجنوبية الممول بـ 7 ملايين دينار من دولة الامارات من خلال صندوق ابو ظبي للتنمية ضمن المنحة الخليجية ويشمل تنفيذ شبكات رئيسية وفرعية بطول يزيد على 83 كيلو متراً لرفع كفاءة التزويد للمزارعين.

واكد الناصر ان الحكومة تتعامل مع مطالب المزارعين بمسؤولية خصوصاً بعد تعزيز الادارة والكوادر في سلطة وادي الاردن حيث اطلع على الاعمال المنجزة وتشمل تركيب بوابات حديدية اتوماتيكية كهربائية على قنوات المياه والسدود التحويلية والمضخات الحديثة التي سيتم تركيبها وتأهيل احواض التجميع والترسيب واقامة مناهل خرسانية ومآخذ المياه وتغطية القنوات المفتوحة لنقل المياه وسيتم انجازه في شهر ايلول 2015.

وتفقد مشروع مركز البحوث والتدريب والارشاد الزراعي في جامعة مؤتة حيث خصصت الوزارة / سلطة وادي الاردن 9 وحدات زراعية بمساحة اجمالية 270 دونماً للجامعة لغايات انشاء المركز ليكون مركزا لتدريب الطلبة ومركزا للإرشاد الزراعي ونقل التكنولوجيا الحديثة للمزارعين في مناطق الوادي والكرك وتطوير الانماط الزراعية لتحقيق مردود للزراعات المكشوفة او المحمية وزراعة النخيل والفاكهة شبه الاستوائية.

وبحث الناصر ورئيس جامعة مؤتة الدكتور رضا الخوالدة بحضور أمين عام سلطة وادي الأردن المهندس سعد ابو حمور وعميد كلية الزراعة الدكتور عاطف محادين وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة أهمية المشروع الذي تبلغ كلفة مرحلته الاولى مليوني دينار ويشمل البنى التحتية وقال الدكتور الخوالدة ان الجامعة تسعى لزراعة بستان من النخيل ذي الاصناف الجيدة وفاكهة الاشجار الاستوائية وزراعة 30 دونماً بأعلاف المواشي التي سيتم تربيتها في المركز وتجهيز مختبر متخصص بالأمراض النباتية وامراض التربة .
والتقى الناصر العاملين في مديرية الاغوار الجنوبية ووادي عربة مؤكداً توفير الخدمات التي يحتاجها المواطنين.
كما التقى ممثلي الجمعيات الزراعية في لواء الأغوار الجنوبية بحضور متصرف اللواء بالإنابة عبد الاله المعايطة حيث عرض ممثلو الجمعيات مطالبهم تضمنت تخفيض اسعار العقود الممنوحة للمزارعين وتقديم اعفاءات لهم وتسريع اجراءات الترخيص لغايات السكن والزراعة.

وثمن رئيس اتحاد المزارعين عودة الرواشدة دور الوزارة في تقديم الخدمات للمزارعين وما يطالبون به الحكومة لإيجاد حل لمشكلة القيم الرأسمالية كما دعا رئيس بلدية الاغوار الجنوبية احمد العودة الى ايجاد حل لجسر النقع والتنسيق مع البلديات المعنية قبل استكمال تخصيص وتوزيع الوحدات على مستحقيها . كما ثمن النائب مفلح العشيبات دور الوزارة بتنفيذ مشروعات لرفع سوية الخدمات واستحداث موقع سكن جديد في منطقة النقع كونها قريبة من خدمات البنى التحتية.

واكد الناصر ان الحكومة تبدي اهتماما بحل مشكلة القيم الرأسمالية وانه سيكون اجتماع لرئيس الوزراء مع المزارعين موعزا بتسهيل الاجراءات لغايات طلبات التخصيص واعتماد خدمة الشباك الواحد حيث سيتم تقديم المعاملة في مديرية الاغوار واجابة الطلب فيها دون تحميل المواطنين او المزارعين عناء مراجعة المركز . وكلف الناصر فريقاً فنياً متخصصاً بدراسة اقامة سد في منطقة خنيزيرة او رفيفا على ان تتم المباشرة فيه بدايات 2015 كما تعمل الوزارة تعمل على تنفيذ سدود في وادي رحمة ، حيث شكلت لجنة مشتركة بين البلدية وسلطة وادي الأردن لتوزيع الوحدات شريطة ان تكون منظمة . وحول مشروع الصرف الصحي بين ان الوزارة تعمل لشموله بمشروعات الدراسات خلال 2015 مبينا ان الحكومة نفذت مشروع مكب النفايات السائلة وبكلفة مليوني دينار في غور الصافي وان الوزارة تعمل لتوفير مصادر مائية جديدة تقليدية وغير تقليدية لتلبية احتياجات مواطني مناطق الاغوار الجنوبية.