- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

فلسطين: وقف الاستيطان الإسرائيلي “أساسي” للمحادثات

الاهالي – صرح وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في بنما، السبت، أن وقف البناء الاستيطاني الإسرائيلي “أساسي” لاستئناف مفاوضات السلام المتوقفة.

وقال المالكي، في مؤتمر صحفي في مدينة بنما تحدث فيه بالإسبانية للصحفيين، “بالنسبة لنا، وقف البناء الاستيطاني حيوي وأساسي ومهم للجلوس والتحدث عن موضوع المفاوضات”.

وأضاف “بدون هذا الأمر، سيكون من الصعب أن لم يكن من المستحيل العثور على فلسطيني مهتم بالجلوس والتحدث إلى الإسرائيليين”.

وأكد المالكي، في ختام جولة في أمريكا اللاتينية، أن هذا الأمر “ليس شرطا فلسطينيا بل مطلبا للأسرة الدولية”.

وأكد المالكي أن كيري و”كل القادة الدوليين إضافة إلى الإسرائيليين يعلمون أن أي استئناف محتمل للمفاوضات يتطلب أولا أن يقوم الإسرائيليون بوقف تام للبناء الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وأوضح أن كيري “اتخذ على عاتقه المسؤولية للحديث مع الإسرائيليين لإيجاد حل للنزاع” مشيرا إلى أن وزير الخارجية الأمريكي تحدث خمس مرات مع الرئيس الفلسطيني عباس في فترة شهر ونصف.

وشدد المالكي على “الروايات المختلفة والمتناقضة” من قبل إسرائيل حول تجميد البناء الاستيطاني، مؤكدا “لا تعلم ما هي الحقيقة ومن يقول الحقيقة”.

الاهالي – وزعت طواقم بلدية الاحتلال الاسرائيلي اليوم الأحد 4 اخطارات هدم منازل في حي وادي حلوة ببلدة سلوان في القدس المحتلة.

وأفاد مركز معلومات وادي حلوة في بلدة سلوان في بيان صحافي ان قوات مشتركة من شرطة وموظفي بلدية الاحتلال داهموا عددا من أحياء البلدة ووزعوا اخطارات على 4 منازل في الحي بشكل عشوائي .

ولفت المركز ان من بين المنازل عقار للأوقاف الإسلامية قائم قبل احتلال القدس ولم يتم اضافة اي بناء عليه أو اجراء اي ترميمات ما اكد ان توزيع الاخطارات كان عشوائيا.

كما داهمت قوات الاحتلال ملعبا للأطفال تابع لمركز مدى الإبداعي حيث تم تصويره وأخذ مقاساته بالكامل.

واكد ان مشادات حصلت بين السكان وقوات الاحتلال بعد اغلاق بعض الحارات ومنع الاطفال من الوصول الى منازلهم كما تم محاولة اعتقال احد المصورين لرصده توزيع الاخطارات.

وأشار المركز ان هناك ثلاثة أوامر هدم توزعها بلدية الاحتلال على سكان القدس الشرقية أخطرها قرار الهدم الاداري الذي يُمكن طواقم البلدية من هدم العقار خلال 24 ساعة ومؤخرا أصبحت البلدية تصدره بشكل كبير و يتم توزيعه بشكل خاص في المناطق المستهدفة من قبل سلطة الطبيعة.

والأمر الثاني هو أمر الهدم القضائي الذي يصدر عن أحد المحاكم الإسرائيلي ويتم تأجيله عدة مرات وأمر “تنظيف الأرض” المتبع خلال العامين الأخيرين والذي يُمكن البلدية من تجريف أراضٍ واسعة بحجج مختلفة.