- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

تطبيقات التراسل وشبكات التواصل تستحوذ على 80 % من معايدات العيد

الاهالي – قالت مصادر متطابقة في شركات الخلوي العاملة في السوق المحلية بان تطبيقات التراسل الفوري على شاكلة: “واتس اب”، “تانجو”، و”فايبر” و”سكايب”، وشبكات التواصل الاجتماعي مثل “فيسبوك”، “تويتر”، استحوذت على نسبة تزيد عن 80 % من حجم حركة المعايدات الالكترونية فترة عيد الاضحى.
وأوضحت المصادر ذاتها بان تطبيقات التراسل الفوري وشبكات التواصل الاجتماعي بدأت تسيطر على المشهد في سوق الاتصالات – ما ظهر بشكل جلي خلال فترة العيد – مع ما تمتاز به هذه التطبيقات من مجانية، سرعة، سهولة ، تنوع وغنى المحتوى.
وساعد على ذلك – بحسب ما اضافت نفس المصادر- انتشار شبكات الجيل الثالث التي تتيح الإنترنت المتنقل عريض النطاق، وانتشار الهواتف الذكية التي تقول ارقام غير رسمية بانها اصبحت تشكل أكثر من 50 % من اجمالي اشتراكات الخلوي في المملكة.
وذكرت المصادر بان هنالك اتجاهين بدأنا نلحظهما بشكل كبير في سلوك المستخدم الاردني: هجرة الخدمات التقليدية ( الرسائل القصيرة ، والمكالمات لا سيما الدولية ) اذا ما وجد التطبيق الذي يلائمه في الاستخدام، واما الاتجاه الثاني فيتمثل بتضاعف حجم استخدام المستخدم الاردني وقضاء وقت اكبر على هذه التطبيقات والشبكات الاجتماعية.
وقالت المصادر نفسها انه على الرغم من انتشار وزيادة استخدام هذه التطبيقات فقد شهدت شبكات الاتصالات الخلوية ليلة العيد حرجة هاتفية نشطة تمثلت في تضاعف حجم تداول الرسائل القصيرة نحو اربع مرات مقارنة بحجمها المتداول في اليوم العادي.
واشارت الى انّ الحركة الهاتفية الصوتية وحركة ( الداتا ) لم تشهد أية زيادة فارقة او ملحوظة ليلة العيد وأول ايامه، الا انها قالت بان الحركة الهاتفية الدولية وخصوصا الى بعض الدول العربية مثل فلسطين والعراق شهدت زيادة وصلت على بعض الشبكات الى الضعف في ليلة العيد واول ايامه مقارنة باليوم العادي.
وتعتبر تطبيقات التراسل الفوري عبر الهواتف الذكية مثل : الواتس اب، الفايبر، التانجو، وشبكات التواصل الاجتماعي المجانية مثل : الفيسبوك وتويتر، وغيرها من التطبيقات المبنية على الانترنت بما توفره من قنوات مجانية وفعالة للتواصل ، ادوات اساسية لدى شريحة كبيرة من الأردنيين للتواصل في الأيام العادية او في المناسبات مثل حلول شهر رمضان المبارك او في الاعياد والمناسبات العامة.
إلى ذلك ذكرت المصادر نفسها بان تطبيقات التراسل على الهواتف الذكية وشبكات التواصل الاجتماعي ستشهد زيادات واستخداما أكبر خلال المرحلة المقبلة مع زيادة انتشار الهواتف الذكية وشبكات الجيل الثالث وحتى الرابع، مشيرين الى ان هذه التطبيقات تعتبر من اوائل التطبيقات التي يحرص المستخدمون على تحميلها واستخدامها بمجرد اقتنائه هاتفاً ذكياً.