- الأهالي - www.hashd-ahali.org.jo -

(87) نائبا يطلبون طرح الثقة بالحكومة

الاهالي – وقع عشرات النواب الاحد على مذكرة لطرح ثقة بحق حكومة الدكتور عبد الله النسور بسبب عدم تطبيقها توصيات البرلمان التي اقرها في تصويت الاسبوع الماضي.

ووقع 87 نائب على مذكرة طرح الثقة بالحكومة تبناها النائب يحيى السعود بسبب عدم استجابتها لمطالب النواب بطرد السفير الاسرائيلي واستدعاء السفير الاردني في تل ابيب .

وجاء في المذكرة “أنه نظراً لعدم استجابة الحكومة لطلب ممثلي الشعب من الزملاء أعضاء البرلمان بطرد السفير الاسرائيلي من الاراضي الاردنية واستدعاء سفيرنا في تل ابيب ، لما قام به العدو الصهيوني من التعدي على مقدساتنا الاسلامية في القدس الشريف”.

ووجهت المذكرة الى رئيس مجلس النواب حيث قالت في ختامها “اننا نطلب طرح الثقة بالحكومة عملا باحكام الدستور”.

وتنص المادة 53 من الدستور على أنه :

1- تطرح الثقة بالوزارة او بأحد الوزراء أمام مجلس النواب.
2 – اذا قرر المجلس عدم الثقة بالوزارة بالأكثرية المطلقة من مجموع عدد أعضائه وجب عليها أن تستقيل.
3- واذا كان قرار عدم الثقة خاصاً بأحد الوزراء وجب عليه اعتزال منصبه.

اما المادة 54 فتقول :

1- تعقد جلسة الثقة بالوزارة او بأي وزير منها اما بناء على طلب رئيس الوزراء واما على طلب موقع من عدد لا يقل عن عشرة اعضاء من مجلس النواب.
2- يؤجل الاقتراع على الثقة لمرة واحدة لا تتجاوز مدتها عشرة ايام اذا طلب ذلك الوزير المختص او هيئة الوزارة ولا يحل المجلس خلال هذه المدة.

وكان عدد من النواب انتقدوا بحدة الحكومة خلال كلماتهم في جلسة مجلس النواب الأحد لعدم تطبيق الحكومة قرار طرد السفير الاسرائيلي في عمان واستدعاء السفير الأردني في تل ابيب.

وكان 29 نائبا طالبوا الحكومة اطلاعهم على الاجراءات التي اتخذتها بخصوص طلب النواب طرد السفير الصهيوني في عمان واستدعاء السفير الاردني في تل أبيب.

ودعا النواب في المذكرة التي تبناها النائب محمود الخرابشة وسعت في توقيعها النائب هند الفايز لاطلاعهم على اجراءات الحكومة باسرع وقت ممكن بعد ان قرر المجلس بالاجماع بطرد السفير الصهيوني في عمان واستدعاء السفير الاردني .