- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

الأردن في المرتبة 77 في مؤشر التنمية البشرية

الاهالي – كشف تقرير التنمية البشرية لعام 2014 أن 2.2 مليار شخص بالعالم يعيشون في حالة فقر أو هم على حافة الفقر، وحسب مقاييس فقر الدخل يعيش 1.2 مليار شخص على 1.25 دولار في اليوم أو أقل.
وحسب التقرير الذي أصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، فإن 1.5 مليار شخص في 91 من الدول النامية يعيشون في فقر مع تداخل الحرمان من معايير الصحة والتعليم والمعيشة، ووجود حوالي 800 مليون شخص معرضون لخطر الوقوع في الفقر إذا حدثت انتكاسات.
ووفقاً للتقرير فقد حلت دولة النرويج في المرتبة الاولى عالميا من حيث مؤشر التنمية البشرية 2014 تلتها استراليا وسويسرا وهولندا في المراتب التالية.
وتصدرت قطر الدول العربية بإحتلالها المركز الـ31 عالميا تلتها السعودية في المركز الثاني عربيا والـ34 عالميا ثم الامارات العربية المتحدة، في حين حلت الأردن في المرتبة 77من حيث مؤشر التنمية البشرية.
ويعرف التقرير أن مؤشر التنمية البشرية هو قياس موجز لتقييم التقدم الطويل الأمد في ثلاثة أبعاد أساسية في التنمية البشرية: حياة طويلة، الصحة، الوصول الى المعرفة ومستوى معيشي لائق.
وقال التقرير إن هناك أسبابا كثيرة جعلت دول المنطقة العربية باستثناء القليل منها في مراكز متأخرة في تصنيف الدول وفقا للتنمية البشرية ومنها ضعف تمثيل المرأة في البرلمانات، والفوارق بين الجنسين في المشاركة في القوى العاملة.
وذكر التقرير أن المخاطر التي تواجه المنطقة العربية من نزاع وبطالة في صفوف الشباب وعدم مساواة، إذا ما بقيت من غير معالجة، يمكن أن تعطّل مسيرة التنمية البشرية اليوم وفي المستقبل.