- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

اعتصام للمواقع المحجوبة امام نقابة الصحفيين

الاهالي – اعتصم العشرات من ناشري وصحفيي المواقع الإلكترونية المحجوبة ومناصري حرية الإعلام والصحافة امام نقابة الصحفيين اليوم الاثنين، ضد قرار حجب تلك المواقع.

ويأتي ذلك الاعتصام بعد أن تراجعت الحكومة عن وعودها بوقف العمل بقانون المطبوعات المستهدف للحرية الإعلامية بحسب العديد من الصحفيين وناشري تلك المواقع .

وهدد الصحفيون بمزيد من الفعاليات التصعيدية حتى تعود الحكومة عن قرار الحجب الذي أدى الى خنق حرية المواطن في الحصول على المعلومة بكل شفافية .

ورفع المشاركون يافطات نددت بقرار الحجب وألقوا كلمات وصفت خلالها عملية الحجب بأنها ممهدة لاقتياد جميع وسائل الإعلام بالجملة الى المحاكم .

وألقى الزميل باسل العكور ناشر موقع jo24 كلمة أكد فيها أن متخذي قرار الحجب لن ينجحوا في بتغييبنا عن المواطن وحجب المعلومات عنه .

وخاطب العكور الوسط الصحافي محذرا أن اليوم بدء بنا وغدا ستقاد جميع وسائل الإعلام من فضائيات ومطبوعات الى المحاكمة بالجملة واصفا بالوقت ذاته قانون المطبوعات الذي تعهدت الحكومة بوقف العمل به بالسيف المسلط على رقاب الحريات الإعلامية .

من جهته أكد عضو نقابة الصحفيين علي فريحات أن نقابة الصحفيين لم تكن على علم مسبق بالخطوة الحكومية وقرار دائرة المطبوعات مدينا بذلك القرار الحكومي .

وشدد على ضرورة عقد اجتماع طارئ في النقابة مع أصحاب وناشري المواقع الإلكترونية للتباحث حول تداعيات ذلك القرار و الخطوات المقبلة .

ونوه الفريحات أن هناك نوايا سيئة مبيته ضد الإعلام الحر من قبل الجهات الرسمية خاصة في هذه الظروف الصعبة التي تستوجب كشف الحقيقة بكل شفافية .

على صعيد آخر أكد الكاتب والناشط السياسي خالد رمضان في كلمة له أن توقيت الحجب سيئ للغاية إذ يأتي بعد تصريحات رئيس الوزراء بأن الدولة ستعيد فرض هيبتها في معان.

وأوضح رمضان أن الإعلام سلاح الناس ضد الفاسد فمن يعتقد أنه الإعلام الإلكتروني ضعيف فهو واهم ، فالمواقع الإلكترونية هي التي كشفت قضايا الفساد .

من جهة أخرى وصف رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان في الأردن عبدالكريم الشريدة رئيس الوزراء عبدالله النسور بأنه صاحب عقلية عرفية مشيرا في الوقت ذاته أن قانون المطبوعات الذي تعهد بوقفه مقيد للحريات .

وخاطب الشريدة الجهات الرسمية بقوله إن كسرتم الأقلام فلن تستطيعوا وقف الأيادي عن حفر الصخر ، ووجه رسالة الى النسور قائلا ‘ أنتم تقودون الوطن نحو الهاوية ‘ .

واعتبر الشريدة أن حجب المواقع واستهدافها هو جزء من المؤامرة على الوطن لأن تكميم الأفواه مؤامرة على الوطن .