- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

فحص 60 عينة دم للاجئين سوريين “بالزعتري” يوميا للتحري عن الأمراض السارية

الاهالي – أكد مصدر طبي في الإدارة الصحية التابعة لوزارة الصحة في مخيم الزعتري أن مختبرات مديرية صحة المفرق تستقبل 60 عينة دم يوميا، للاجئين السوريين المقيمين داخل المخيم بهدف التحري عن الأمراض السارية، وبما يحول من إصابة اللاجئين بها، فضلا عن ضمان منع انتشار أي أمراض سارية داخل المخيم.

وقال المصدر إن التحاليل المخبرية التي تجريها الإدارة الصحية تتقصى البحث والتحري عن الأمراض السارية كالتهابات الكبد والكوليرا وجميع الجراثيم الناقلة للأمراض، مشيرا إلى أن عمليات تقصي الأمراض تشمل اللاجئين المقيمين داخل المخيم والقادمين الجدد.

وأشار المصدر الطبي إلى أن وزارة الصحة تنفذ حملات تطعيم روتينية لطلبة المدارس في المخيم، موضحا أن الحملة التي بدأت بتنفيذها قبل أيام شملت تطعيم أكثر من 3 آلاف طالب وطالبة من طلبة الصفين الأول الأساسي والعاشر ضد أمراض شلل الأطفال والحصبة والكزاز.

وأوضح أن المختبرات المتخصصة بفحص عينات المياه داخل المخيم تعمل بشكل مكثف لضمان ضبط جودة وسلامة مياه الشرب التي يتم تزويد المخيم بها، لافتا إلى أنه يتم جمع عينات بشكل دائم لفحصها.

وقال إن الإدارة بدأت بتقديم توصياتها لإدارة المخيم والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في المخيم بضرورة تشديد الرقابة على الأغذية والمواد التموينية الداخلة إلى المخيم والتي تباع ضمن أسواق المخيم.

وبين أن هذه التوصيات تعتبر روتينية بمختلف المواسم، غير أن زيادة حركة البيع للمواد الغذائية في شهر رمضان تتطلب العمل على فرض رقابة صارمة تتيح حفظ صحة وسلامة اللاجئين داخل المخيم.