- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

62 نائبا يتغيبون عن جلسة اليوم

الاهالي – بلغ عدد النواب الغائبين عن جلسة مجلس النواب الصباحية المنعقدة الأن 62 نائبا، وتواجد تحت القبة 88 نائبا فقط وفقا لما أعلن عنه رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونه.

ويناقش المجلس في جلسته الصباحية اليوم مشروع تعديلات النظام الداخلي لمجلس النواب ، مما يكشف عن عدم اهتمام قطاع عريض من النواب بحضور جلسات المجلس.

ويشكل الغياب المتكرر لعشرات النواب عن الجلسات مشكلة كبرى أمام المجلس الحالي، ويصل متوسط الغياب عن الجلسات 64 نائبا عن كل جلسة.

وكان المجلس قد أجل البحث في نظامه الداخلي مطلع الأسبوع احتجاجا من النواب على فرض غرامة مالية بقيمة 100 دينار على كل نائب يتغيب عن الجلسة بدون عذر.

وقررت اللجنة القانونية في مجلس النواب التراجع عن هذه العقوبة، وقامت بالتوافق على إلغائها من نص النظام المعدل، وهو ما دفع بالنواب للعودة مجددا لمناقشة النظام الداخلي، حيث سيصوت النواب اليوم على شطب عقوبة حسم 100 دينار من راتب كل نائب يتغيب عن أي جلسة من جلسات المجلس.

وانسحب موقف النواب في رفض العقوبات المالية على مدونة السلوك التي عرضت على مجلس النواب في جلسته صباح امس الثلاثاء حيث رفض المجلس مناقشة مدونة السلوك وقرر مناقشتها عقب اقرار تعديلات النظام الداخلي، ورفضا منهم لفرض عقوبة حسم 200 دينار عن كل نائب يثبت عليه اساءته للمجلس او لأعضائه.

وباشر المجلس بمناقشة تعديلات نظامه الداخلي حيث أقر الغاء الصلاحيات الممنوحة لمجلسه التنفيذي في تشكيل الوفود البرلمانية الى خارج المملكة وإعادتها مجددا الى صلاحيات المكتب الدائم وهو ما كان ينص عليه النظام الداخلي السابق.

ويلاحظ ان المجلس في مناقشة نظامه الداخلي التي تجري الآن تحت القبة يتجه للعودة الى نظامه الداخلي القديم لسنة 1996 الذي خضع للعديد من التعديلات غير المجدية والتي ثبت فشلها في الدورة الإستثنائية الماضية.