- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

مبادرة لوقف الإسراف والهدر المالي خلال المناسبات الاجتماعية

الاهالي – أطلقت فاعليات شعبية وشبابية في محافظة الكرك امس الأربعاء، مبادرة لوقف الإسراف والهدر المالي خلال المناسبات الاجتماعية، خصوصا في حالات الوفاة ومناسبات الزواج تحت عنوان ‘ارحمونا’.

وقال زيادة المدادحة منسق المبادرة ‘إنها تدعو إلى تغيير الأنماط الخاطئة في بيوت العزاء ومراسم الدفن من الإسراف والتبذير الواضح والإرهاق الجسدي والنفسي الذي يعاني منه أهل المتوفى’، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات تزيد من الأعباء النفسية والمالية على ذوي المتوفى.

وأضاف أن مجموعة من الشبان والفاعليات الناشطة بالعمل الاجتماعي أجمعت على ضرورة إطلاق هذه المبادرة وتوفير أكبر عدد ممكن من المشاركين فيها بهدف الاتفاق على موعد لتوقيع ميثاق شرف عام وجامع لأهالي محافظة الكرك.

ودعا المدادحة إلى ‘ضرورة الحد من هذه الأعراف الخاطئة التي تجاوزت حدود الشرع والعقل والقدرة المالية في ظل الظروف المعيشية الحالية الصعبة’.

ولفت إلى ‘أن الوقت الحالي يشهد غلاء في الأسعار وصعوبة بالمعيشة على عامة المواطنين من البسطاء الذين اضطر كثير منهم إلى اللجوء إلى القروض البنكية من أجل إعداد وليمة الطعام في المناسبات الاجتماعية’.

وبين المدادحة أن الأموال التي أنفقت على مناسبات العزاء في العامين الماضيين في محافظة الكرك في قصبة الكرك تجاوزت 2.5 مليون دينار.