- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

سوريون يحملون الجنسية الاردنية بالاضافة لجنسيتهم الاصلية

الاهالي – تحدث  مسؤول امني عن ضبط عددا من السوريين تم منحهم الجنسية الاردنية الى جانب جنسيتهم السورية، مشددا على مخالفتهم للقانون الذي يمنع ازدواجية الجنسية العربية.

وقال المسؤول ان الحادثة تكررت في الاونة الاخيرة مرتين وتم فتح تحقيق بعد ضبط نحو 10 سوريين يحملون الجنسية الاردنية وارقاما وطنية اردنية ووثائق اردنية اضافة الى وثائقهم السورية.

وقال بانه تم ضبطهم لدى مراجعتهم دوائر امنية، وبمقارنة وثائقهم الاردنية التي ابرزوها تبين من البيانات المدنية الاردنية المزودة للاجهزة الامنية والبنوك بان هؤلاء الاشخاص يحملون وثائق غير مكتملة.

وحسب التحقيق الذي أجري في تكتم كشفت القيود المدنية الاردنية عن ان هؤلاء الاشخاص يحملون الجنسية الاردنية ووثائق مدنية اردنية منذ 1987 وتم منحهم الجنسية حسب المادة «4» التي تنص «من ولد في المملكة الاردنية الهاشمية من ام تحمل الجنسية الاردنية واب مجهول الجنسية او لا جنسية له او لم تثبت نسبته الى ابيه قانونا» مشيرا الى منحهم الجنسية الاردنية كونهم من سكان البادية الشمالية الشرقية.

ويمنع القانون الاردني ازدواجية الجنسية العربية كذلك خلت السجلات المدنية من منح جنسيات اردنية لسكان البادية منذ تسعينيات القرن الماضي. وكانت وزارة الداخلية جمدت عمل اللجنة الخاصة بتجنيس ابناء البادية الشمالية، لمنع اي خلط شعبي في مفهوم «التوطين والتجنيس» الذي يتصدر المشهد الداخلي الاردني .