- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

جنين تعلن الحداد لاستشهاد 3 شبان في جريمة بشعة ارتكبها الاحتلال بالمخيم

الاهالي – أستشهد ثلاثة شبان فجر اليوم السبت برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد اقتحامها لمخيم جنين شمال الضفة الغربية.

وأفادت مصادر محلية فلسطينية باستشهاد 3 شبان فلسطينيين وإصابة 15 آخرين في اشتباكات جرت خلال محاصرة قوات الاحتلال لعدد من المنازل بمخيم جنين.

وبحسب مصادر فلسطينية اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي المخيم فجرا وحاصرت منزل المواطن عزمي محمد ابواياد بالقرب من مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي وأمطرته بنيرانها ما أسفر عن استشهاد المواطنين حمزه جمال ابو الهيجا (23 عاما) من كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، محمود ابو زينة (25 عاما) من سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الاسلامي ويزن محمد باسم جبارين(23 عاما) من كتائب الاقصى الجناح العسكري لحركة فتح.

وأكدت المصادر أن هناك عدد من الجرحى وصفت إصابة ثلاثة منهم بالخطيرة.عرف منهم، محمود كامل أبوحشيش (21عاما) ورأفت سعيد علي عويس ( 23عاما)، ومؤمن عبدالله عصام نشرتي (19عاما)، وحسين ابو طبيخ.

وفي تطور لاحق اعتقلت قوات الاحتلال 3 شبان من المصابين.

وبعد انسحاب جيش الاحتلال توافد المواطنون الى مستشفى الشهيد خليل سليمان وحملوا الشهداء على الاكتاف في مسيرة جماهيرية غاضبة حيث يسود الحزن والغضب والحداد مدينة ومخيم جنين بعد بدء توارد انباء استشهاد المواطنين الثلاثة.

ووفق المصادر في المخيم كانت قوات الاحتلال الاسرائيلي قد اقتحمت المخيم فجر السبت بعد محاصرته من قوات خاصة اسرائيلية واحتجازها للعديد من المواطنيين في احياء الدمج والغبس وابو غليون بعدما زجت بالمزيد من التعزيزات للمنطقة .

واشارت المصادر ان قوات الاحتلال الاسرائيلي رفضت تدخل الارتباط الفلسطيني الذي طلب ادخال سيارات اسعاف الى الاحياء المذكورة لمساعدة الجرحى حيث رفض جيش الاحتلال هذه المطالب.

وبحسب شهود عيان طالبت قوات الاحتلال عبر مكبرات الصوت المحاصرين في المنزل بتسليم انفسهم في وقت كانت تقوم فيه بإطلاق الرصاص بكثافة بالإضافة الى قنابل الانيرجا اتجاه المنازل في اشارة لنيتها اعدام الشهداء .

وخلال العملية الاحتلالية سمعت اصوات انفجارات كما تم ادخال جرافات احتلالية حاولت هدم جزء من المنازل في المخيم كما اشارت المصادر الفلسطينية نقلا عن شهود عيان من المخيم اعتقادهم بإصابة ومقتل احد الجنود الاسرائيليين في العملية  موضحة انها سمعت صراخهم في محيط المنازل قبل وصول سيارات اسعاف تابعة لجيش الاحتلال الاسرائيلي .

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية بإصابة اثنين من قوات الاحتلال الإسرائيلي بجروح طفيفة خلال الاشتباكات التي جرت فجراً في جنين. لافتة إلى أن الشهيد حمزة أبو الهيجا ابن الأسير جمال أبو الهيجا التي اعتقلته إسرائيل عقب اجتياح مخيم جنين في انتفاضة الأقصى وتعتبره مطلوباً لها منذ فترة طويلة للتخطيط لعمليات ضد إسرائيل.

حداد وإضراب تجاري في جنين

فيما أعلنت فصائل العمل الوطني في محافظة جنين الحداد والإضراب التجاري الشامل لمدة يوم واحد، حدادا واستنكارا على سقوط ثلاثة شهداء من مخيم جنين على أيدي قوات جيش الاحتلال ووحداته المستعربة.

ونعت فصائل العمل الوطني والإسلامي الشهداء الثلاثة: يزن جبارين، ومحمود أبو زينه، وحمزة أبو الهيجاء الذين ارتقوا صباح اليوم الباكر بدم بارد على أيدي وحدات احتلالية خاصة أثناء محاصرتهم في أحد منازل مخيم جنين.

ونعت حركة حماس شهيدها من كتائب القسام  الشهيد  حمزة أبوالهيجا هو نجل القائد الكبير الأسير جمال أبوالهيجا، أحد قادة معركة مخيم جنين في انتفاضة الأقصى.

كتائب المقاومة الوطنية تستنكر جريمة الاغتيال وتدعو لوقف التنسيق الأمني

واستنكرت كتائب المقاومة الوطنية الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، الجريمة البشعة التي ارتكبها جيش الاحتلال فجر السبت بمخيم جنين والتي أدت إلى استشهاد ثلاثة مقاومين أبطال من فصائل المقاومة المسلحة وإصابة العشرات من أبناء شعبنا.

وأكدت الكتائب أن هذه الجريمة الجبانة تأتي في ظل جرائم الاحتلال المستمرة بحق أبناء شعبنا الفلسطيني في كل مكان.

ودعت كتائب المقاومة الوطنية إلى وقف التنسيق الأمني ما بين السلطة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي، والانسحاب من المفاوضات العبثية فوراً لأن ذلك يشجع الاحتلال على ارتكاب المزيد من الجرائم بحق شعبنا. ودعت جميع فصائل المقاومة المسلحة بالرد على هذه الجريمة في كل مكان من الضفة وغزة لأن الاحتلال لا يفهم إلا لغة القوة.

وطالبت باجتماع فوري لفصائل المقاومة لتشكيل غرفة عمليات مشتركة وجبهة مقاومة موحدة تمكننا من التصدي لجرائم الاحتلال بشكل جماعي مما له أثر إلحاق المزيد من الخسائر في صفوف جيش الاحتلال وقطعان مستوطنيه.

ونددت فصائل العمل الوطني والإسلامي في بيان صحفي بهذه الجريمة، مشددة على أنها تندرج في سياق عدوان وجرائم الاحتلال المستمرة بحق أبناء شعبنا في جنين ومخيمها، معلنة الحداد هذا اليوم.

كما دعت إلى المشاركة الجماهيرية في تشييع جثامين الشهداء بعد صلاة ظهر هذا اليوم في مخيم جنين.

الرئاسة تدين بشدة التصعيد الاسرائيلي وتطالب الادارة الاميركية بالتحرك

من جانبه أدان الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة، التصعيد الاسرائيلي المستمر باستهداف المواطنين والاقتحامات المتواصلة للأقصى ضمن سياسة اسرائيلية ممنهجة تهدف الى تدمير كل شيء.

وجاء تصريح ابو ردينة تعليقا على استشهاد ثلاثة مواطنين واعتقال آخرين في مخيم جنين فجر السبت. وحمل الحكومة الاسرائيلية مسؤولية هذا التصعيد وطالب الادارة الاميركية بالتحرك السريع لمنع انهيار كل شيء.

42241 [1]