- الأهالي - www.hashd-ahali.org.jo -

60 – %70 نسبة تصحيح أوراق “التوجيهي”

الاهالي –  انتهت لجان التصحيح في إدارة الامتحانات بوزارة التربية والتعليم، من تصحيح مجموعة واسعة من أوراق المباحث، المتعلقة بامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة ‘التوجيهي’، للدورة الشتوية للعام 2014، وهي الثقافة العامة، مهارات الاتصال، الكيمياء، الحاسوب، الاحياء، الثقافة الاسلامية، اضافة الى عدد من مباحث التعليم المهني والصناعي، بحسب الناطق الاعلامي للوزارة وليد الجلاد.

وقال الجلاد، أمس، إن كافة طواقم العمل الإداري والفني، في إدارة الامتحانات، تبذل جهوداً كبيرة، وتعمل ليل نهار، من أجل استخراج النتائج، وفق الخطة المرسومة، التي وضعتها الوزارة، بدءا من عمليات إدخال البيانات في الحاسب الآلي، مرورا بالتدقيق اليدوي والمطابقة، وغير ذلك من عمليات.

واوضح ان عمليات تصحيح أوراق الامتحانات بدأت في اليوم التالي لبدء امتحانات التوجيهي، وذلك بعد أن تمت مناقشة نماذج الإجابة من قبل اللجان المختصة المعنية بالتصحيح، واعتماد الصيغة النهائية للإجابة. فيما بلغ عدد المعلمين الذين يشاركون في تصحيح مباحث امتحان التوجيهي لهذه الدورة 19878 معلماً ومعلمة، وفق الجلاد.

واشار الى ان نسبة الانجاز في عملية تصحيح أوراق التوجيهي تتراوح بين 60 – 70 %، لافتا الى انه يسبق إعلان النتائج عدة عمليات، منها إدخال البيانات بالحاسب الآلي، ومقارنتها وتدقيقها يدوياً وآلياً، لأكثر من مرة، للتأكد من دقة المعلومات، ومن ثم استخراجها بالصورة النهائية، لتبدأ عمليات تدقيق العلامات يدويا، ومن ثم إدخالها حاسوبيا.

وبين الجلاد أن الوزارة ‘لم تحسم’ حتى الآن موعد إعلان النتائج، بشكل دقيق، في ظل استمرار عمليات التصحيح، لاسيما وان عدد المتقدمين للامتحان لهذه الدورة، يفوق العام الماضي، بزيادة مقدارها 32 الف طالب، الامر الذي يتطلب من المصححين بذل جهد كبير، للانتهاء من التصحيح في الموعد المحدد.

يذكر ان عدد المتقدمين لامتحان التوجيهي، في الدورة الصيفية للعام الماضي، بلغ 142710 مشتركين ومشتركات.

وكان مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم رجح، في تصريح سابق لـ’الغد’، إعلان نتائج (التوجيهي) للدورة الحالية، في الفترة الواقعة، ما بين 9 و15 شباط (فبراير) المقبل، مشيرا الى إن موعد إعلان النتائج سيكون مماثلا للعام الماضي، لتمكين الطلبة من الالتحاق بالجامعات الرسمية، بداية الفصل الدراسي الجامعي الثاني.

وتقدم لامتحانات ‘شتوية التوجيهي’ الحالية 170969 مشتركا ومشتركة، من بينهم 89286 طالبا و81683 طالبة. وتوزع المشاركون في الامتحان بواقع 39377 طالبا وطالبة في الفرع العلمي، و36897 طالبا وطالبة بالفرع الأدبي، و481 طالبا وطالبة في الفرع الشرعي، و64796 بفرع الإدارة المعلوماتية، إضافة إلى 2858 طالبا وطالبة في الفرع الصحي، و26560 بالفرع المهني.