- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

32 مليون تحصيل “الاقراض الزراعي” في 2013.. ولا متنفذين

الاهالي – كشف مدير عام الاقراض الزراعي المهندس محمد الحياري عن سياسة المؤسسة التحصيلية بالارقام، حيث بلغ اجمالي تحصيلات المؤسسة لعام 2013 ما يزيد عن 32 مليون دينار حُصلّت من الاقاليم الشمال (11.6) مليون دينار، الوسط 12.6 مليون دينار، الجنوب 8.3 مليون دينار، وذلك من اصل الخطة التحصيلية المستهدفة للمؤسسة والبالغة 35 مليون دينار.

وأضاف اعتمدت المؤسسة خطة تحصيلية لعام 2014 تهدف الى تحصيل مبلغ 36 مليون دينار من مختلف الاقاليم في المملكة فسيحصل من اقليم الشمال 12.1 مليون دينار، اقليم الوسط 14.5 مليون دينار واقليم الجنوب 9.4 مليون دينار.

وشدد على عدم وجود مكان لمتنفذين ضمن المؤسسة ولا تستهل مع اي مزارع يحاول التجاوز مهما كان.

واكد الحياري لـ”عمون” ان المؤسسة تأخذ كافةالضمانات لتحصيل اموالها فهي بالمحصلة تعود للمواطن وبفائدة مصرفية هي الاقل في السوق المصرفي الاردني، وان رفع اقراض المزارعين الكبار لن يكون على حساب المزارع الصغير ،ولن تتجاوز نسبته ال 4% من مجمل الخطة التي تضم عدد كبير من المشاريع النوعية.

وحول ألية التحصيل والتسديد تحدث الحياري بان التأخير في التسديد يعزى في الاغلب الى الاختناق الذي يعانيه السوق الاستهلاكي الاردني الى جانب الظروف السياسية المحيطة به، واشار الى ان هناك ايضا فئة من المماطلين لاسباب اخرى، نعمل على دراسة حالتهم وتحصيل اموال المؤسسة التي تدعم بعد تحصيلها مزارع اخر.

يذكر ان المنحة الخليجة التي حصلت عليها المملكة قد رفعت سقف رأس المال في مؤسسة الاقراض الزراعي بمبلغ 10 مليون دينار ليصل مجمل رأس المال الى 60 مليون دينار.