- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

اختراع أردني لمشكلة الحصول على تكسي

الاهالي – ‘مرارة الحصول على تكسي في فصل الشتاء قبل نحو 9 سنوات دفعتني لاختراع نظام ربط بين المواطنين وسائقي التكاسي’، بهذه الكلمات البسيطة يروي المهندس سعد ابو عودة قصة ابتكاره لنظام الربط الجديد.
ويقول أبوعودة، لـ’الغد’، إن فكرة إيجاد حلول لمشكلة الحصول على تكسي في جميع الأوقات بدأت قبل نحو 9 سنوات ثم بدأ العمل من خلال نظام يسمى ‘ام بي ام اس’ والذي يعمل على ربط المواطنين مع سائقي التكسي عبر الهواتف الخلوية، بعض النظر عن الشركة.
ويوضح أبوعودة أن مبدأ عمل الخدمة يتم من خلال اشتراك المواطنين بخدمة التكسي عبر الرقم (090009000)؛ حيث يقوم المواطن بتأكيد رغبته بالاشتراك بالخدمة، أما سائق التكسي فعبر الرقم (090009001)؛ حيث يقوم السائق بتعبئة البيانات الشخصية ورقم المركبة وتأكيد الرغبة للاستفادة من الخدمة وإجراء عملية التتبع للمركبة.
وضرب أبو عودة مثلا على خدمة التكسي؛ حيث انه في حال أراد مواطن الذهاب الى مكان معين بواسطة التكسي يقوم بالاتصال بخدمة التكسي وهو جالس في منزله، فيما يقوم النظام بربطه بأقرب تكسي على منزله بشكل مباشر دون الحاجة الى وسيط.
وتوقع أبو عودة تفعيل الخدمة بداية الشهر المقبل وذلك بعد إشراك 3 آلاف تكسي ومواطن بالخدمة، مؤكدا أن خدمة التكسي تفيد المواطنين وأصحاب التكاسي وتغنيهم عن الحاجة إلى الخروج للبحث عن تكسي، إضافة إلى تجنب المواطنين التأثر بالعوامل الجوية.
ويقول أبوعودة ان خدمة التكسي تعتبر اختراعا اردنيا وتم تسجيلها في 120 دولة وتطبق بالاردن كأول دولة في العالم، وهي ليست بحاجة إلى أي وسيلة متطورة أو هاتف ذكي، وإنما تحتاج إلى نظام مركزي يرتبط مع كل مشغلي الهواتف.
كما ان الخدمة تقلل من أزمات السير والتلوث البيئي وصرف المحروقات كون سائق التكسي ليس بحاجة الى البحث عن زبائن؛ حيث إنه بمجرد الاصطفاف بين أحياء منزلية يتلقى اتصالات من المواطنين الباحين عن تكسي.
وبين ابو عودة انه بصدد تفعيل خدمات أخرى بعد تفعيل خدمة التكسي، خصوصا ما يتعلق بالخدمات المنزلية، مثل صهريج المياه، الغاز، الاطباء.
وأشار أبو عودة إلى أنه يعتزم تفعيل الخدمة في الهند والصين؛ حيث يجري العمل حاليا على التواصل من اجل تفعيل الخدمة.
وتعرف براءة الاختراع بأنها حق امتياز خاص يمنح بشكل رسمي لمخترع في فترة زمنية محددة مقابل سماحه للعامة بالاطلاع على الاختراع. وبشكل عام فإن الحق الذي يُمنح لصاحب الاختراع هو منع الآخرين من صناعة أو استخدام أو بيع، أو عرض ذلك الاختراع دون الحصول على موافقة من صاحب براءة الاختراع.
وتختلف إجراءات الحصول على براءة الاختراع والمتطلبات المفروضة على المخترع ومدى الحقوق الخاصة للمخترع بين الدول بحسب قوانين الدولة نفسها والاتفاقيات الدولية. ويلزم طلب براءة الاختراع بأن يتضمن على الأقل شيئاً جديداً ومبتكراً ومفيداً أو تطبيقاً صناعياً.