- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

فاتورة رواتب العاملين والمتقاعدين تقفز 126 مليونا

الاهالي – أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن وزارة المالية ان فاتورة رواتب العاملين في السلك الحكومي اضافة الى رواتب الخاضعين لانظمة التقاعد المدني والعسكري لامست ملياري دينار في 10 أشهر الاولى من العام الحالي. وارتفعت فاتورة الرواتب للعاملين والمتقاعدن بنسبة 7 بالمئة او حوالي 126 مليون دينار خلال العام الحالي مقارنة مع العام الماضي.

وتشكل فاتورة الرواتب التي تدفعها الموازنة العامة للدولة حوالي 35 بالمئة من اجمالي الانفاق العام.

وخلال الأشهر العشرة الاولى من العام الحالي سجلت قيمة النفقات العامة 5.58 مليار دينار.

وأظهرت بيانات وزارة المالية ان فاتورة رواتب العاملين والمتقاعدين تشكل أكثر من 39 بالمئة من الانفاق الجاري للفترة ذاتها من العام الحالي. وقالت وزارة المالية ان تعويضات العاملين في السلك الحكومي بلغت 1.047 مليار دينار فيما كانت فاتورة التقاعد والتعويضات قد سجلت 866 مليون دينار خلال الأشهر العشرة الاولى من العام الحالي.

وارتفعت تعويضات العاملين “اغلبها فاتورة رواتب واجور” بواقع 77 مليون دينار خلال الأشهر العشرة الاولى من العام الحالي او ما نسبـته 8 بالمئة، حيث سبق وان سجلت 970 مليـون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وقفزت فاتورة الرواتب والعلاوات من 917 مليون دينار في الأشهر العشرة الاولى من العام الماضي الى 979 مليون دينار بزيادة قدرها 62 مليون دينار او ما نسبته 6.8 بالمئة.

كما ارتفعت مساهمات الضمان الاجتماعي المدفوعة للعاملين في السلك الحكومي من 54 مليون دينار الى 69 مليون دينار.

يشار الى ان إجمالي الإنفاق خلال الاشهر ﺍﻟﻌﺸﺭﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ من ﻋـﺎﻡ 2013 بلغ حـﻭﺍﻟﻲ 5.6 مليار دينار مقابل 5 مليارات دينار خلال ﺍﻟﻔﺘﺭﺓ نفسها من العام الماضي مسجلا بذلك ارتفاعا مقداره 556.3 مليون دينار ﺃﻭ ما نسبته 11 بالمئة.

ﻭﻗﺩ جاء ﻫﺫﺍ الارتفاع ﻓﻲ اجمالي الانفاق نتيجة لارتفاع ﺍﻟﻨﻔﻘﺎﺕ الجارية بمقدار 416.5 مليون دينار ﺃﻭ ما نسبته 9.1 بالمئة، وارتفاع ﺍﻟﻨﻔﻘـﺎﺕ الرأسمالية بحوالي 139.8 مليون دينار ﺃﻭ ما نسبته 30 بالمئة.