- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

أكبر تجمع لزعماء العالم في جوهانسبرغ لوداع مانديلا

الاهالي – يتوافد زعماء أكثر من 70 رئيس دولة وحكومة على جنوب إفريقيا للمشاركة في وداع رئيسها السابق نيلسون مانديلا.

وسيحضر الضيوف مراسم تأبين الرمز الجنوب إفريقي الراحل والتي ستقام في مدينة جوهانسبرغ، حيث أوضح المتحدث باسم الخارجية الجنوب إفريقية أن “العالم كله سيأتي إلى جنوب إفريقيا”، فيما وصف مراقبون هذه المناسبة بأنها أكبر حشد لزعماء العالم في التاريخ الحديث.

وبين أبرز الحضور جاء الرئيس الأميركي باراك أوباما والرئيس السابق جورج بوش اللذان سافرا إلى جنوب إفريقيا لحضور مراسم التأبين، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام على رأس وفد أميركي كبير.

وكان على متن طائرة الرئاسة الأميركية أوباما وزوجته ميشيل، وبوش وزوجته لورا، ووزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون في رحلة تستغرق 16 ساعة.

كما يتوجه الرئيسان الأسبقان بيل كلينتون وجيمي كارتر إلى جوهانسبرغ في طائرة منفصلة، أما الرئيس الأميركي السابق الوحيد المتبقي على قيد الحياة ولن يسافر الى جنوب إفريقيا فهو جورج بوش الأب، وهو في التاسعة والثمانين من عمره وواجه مشاكل صحية كبيرة منذ عام.

وينضم الرؤساء الأميركيون إلى أكثر من 70 زعيماً من مختلف أنحاء العالم لحضور المراسم، بينهم النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، الذي يسافر لنفل تعازي العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير سلمان بن عبدالعزيز، إلى رئيس جمهورية جنوب إفريقيا جاكوب زوما في وفاة الرئيس الأسبق للجمهورية نيلسون مانديلا.

وكانت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، مايت نكوانا ماشاباني، أعلنت أمس الأحد، أن 53 رئيس دولة وحكومة أكدوا حتى الآن مشاركتهم في جنازة نيلسون مانديلا الأسبوع القادم.

وقالت الوزيرة خلال مؤتمر صحافي إن وفاة بطل النضال ضد التمييز العنصري، الخميس الماضي، أثارت “اهتماماً غير مسبوق” لدى المجتمع الدولي.

وأعلنت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، عن مشاركتهم في مراسم تكريم مانديلا، في تجمع نادر لزعماء العالم، يعبر عن الاحترام لتاريخ نيلسون مانديلا الذي توفي يوم الخميس عن عمر ناهز 95 عاماً.

وبدأ سكان جنوب إفريقيا والأجانب بالتوافد بأعداد كبيرة الثلاثاء إلى مدرج “سوكر سيتي” في سويتو، حيث من المتوقع مشاركة 80 ألف شخص في مراسم وداع رئيس جنوب إفريقيا السابق نلسون مانديلا .

وكان آلاف الأشخاص ينتظرون أمام المدرج بعيد الساعة السادسة صباحا تحت المطر. وقام بعضهم بالرقص والغناء حاملين مظلاتهم.

وأعلنت السلطات أنها ستوجه الحشود إلى مدرجات أخرى في المدينة حالما يمتلئ هذا المدرج.

ومن المقرر انطلاق المراسم التي ستنقل إلى العالم أجمع، عند الساعة الحادية عشرة صباحا وتستمر أربع ساعات، ومن المتوقع مشاركة حوالي مئة رئيس دولة وحكومة، إضافة إلى عشرات الشخصيات من عالم الثقافة والفن، وآلاف الأشخاص العاديين، يوحدهم جميعا الإعجاب والتقدير لهذه الأمة المسماة “أمة قوس قزح”.

وانتظر مئات الأشخاص عند الفجر في بارك ستايشن، كبرى محطات القطار في جوهانسبرغ، بانتظار استقلال القطار – المقدم مجانا في هذا اليوم – للوصول إلى المدرج، منشدين أغنية “شوسولوزا” التي تذكر بالسفر عبر القطارات إلى مناجم الذهب.