- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

منظمة نجمة داوود الاسرائيلية تثير سخط الشارع العقباوي والمشاركين

الاهالي – اثار مشاركة منظمة نجمة داوود الحمراء العاملة ضمن إطار الصليب الأحمر الدولي حفيظة عدد من المشاركين من منظمات مشابهة في مجال العمل التطوعي الانساني ، في ورشة عمل حول إدراة الكوارث ، اقيمت نهاية الاسبوع الماضي في المخيم الكشفي التابع لوزارة التربية والتعليم على الشاطئ الجنوبي في مدينة العقبة .

وسط انباء عن انشقاقات ضمن المشاركين بين مؤيد ومعارض وملتزم الصمت حيال مشاركة منظمة تمثل دولة تعتبر مثال صارخ للانتهاكات الانسانية ، خصيصا بعد ان كشف امرها امس الثلاثاء بطريق الخطأ من قبل ممثلها على الرغم بانه يحمل الجنسية العربية ، بعد ان تكتمت كافة الجهات الراعية للنشاط حول انتماءاتهم العرقية والدينية منذ انطلاق الفعالية صبيحة الخميس الماضي .

لتسود حالة مشابهة لدى العفاليات الشعبية والنقابية والحزبية العقباوية عقب افتضاح الامر أمس وتداوله بصورة سريعة رافقها اجماع عقباوي رافضاً لمشاركة منظمة تمثل الجانب الاسرائيلي عرف عنها انتهاكات فاضحة ، وسط مطالبات بوقف النشاط المقام في المدينة والذي من المفترض ان ينتهي مطلع الاسبوع المقبل .

وتطالب فعاليات عقباوية توضيح مفصل من قبل الهلال الاحمر الأردني ومدير وحدة الطوارئ والكوارث ومدير المخيم حول مشاركة منظمة داوود التي لا تزال لم تراع شروط قبولها عضو رئيس في المنظمة الدولية ، إلى جانب الصليب الاحمر الدولي والهلال الاحمر للممارسة انشطتها داخل الاراضي المحتلة .

ولعل ما زاد حالة السخط العقباوي حيال نشاط المنظمة المعنية بحقوق المواطنة الاسرائيلية لغير العرب والمسلمين في الاراضي الفلسطينية المحتلة ، وافتضاح علاقتها منتصف العالم الحالي بالمستوطنات والمستوطنين وهو ما حتم على المنظمة ممارسة انشطتها عقب مطالبة متطوعيها التجول في المنطقة مرتدين سترة طبية ، خلافا لما هو متعرف عليه للسترة التقليدية الرسمسة لنجمة داود الحمراء .

وتاتي تعليمات المنظمة خشية افتضاح امرها ومسائلتها امام منظمة الصليب الاحمر الدولي الذي طالبها بازالة شعارها الرسمي من على سيارات الاسعاف العاملة في المستوطنات اليهودية بالضفة الغربية المحتلة ، عقب قبولها مؤخراً عضو في المنظمة الدولية ، كشارة رسمية دولية إلى جانب شارتي الصليب الاحمر والهلال الاحمر، الذي اشترط قبول نجمة داود الحمراء بصفة رسمية لقاء وقف عملها وانشطتها بصفة نهائية بالضفة الغربية المحتلة ، وهو ما جعلها تمارس انشطتها لمساعدة المستوطنيني اليهود بعيدا عن اعين ممثلي الصليب الاحمر الدولي من خلال ارتداء وزرة مختلفة.

من جانبه اكد ممدوح الحديد مدير المخيم ان الهلال الاحمر الاردني يقيم في الوقت الحالي ورشة عمل حول طريقة التعامل وادارة الكوارث في مدينة العقبة لعشرة فروع في البلاد ، بمشاركة اعضاء الحركة الدولية ، بهدف الخروج من عباءة الفزعة وتدريب الكوادر البشرية وطريقة التصرف في حال وقوع الكوارث المختلفة بطرق علمية واضحة .

ورفض الحديد الدخول في تفاصيل اخرى خصيصا فيما يتعلق بمشاركة منظمة داوود الحمراء ، اضافة لرد مدير وحدة الكوارث الذي قابل امتعاض بعض المتطوعين من تواجدها مغاردة المعترضين منهم موقع المخيم الكشفي على الشاطئ الجنوبي .

وتجدر الاشارة إلى ان سرايا ومن قبيل الشرف المهني اجرت اتصالات مع مسؤول ادارة الكواث ومدير المخيم بهدف منحهم حق الرد ما قبل النشر ، إلا انهم طالبونا منحهم الوقت بهدف اجراء اتصالات مع ادراة المركز في العاصمة عمان للحصول على رد رسمي حيال مشاركة منظمة يهودية ضمن نشاط انساني في العقبة ، الا اننا لم نحصل على رد رسمي حتى لحظة نشر التقرير الصحافي .