- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

الاقتصاد العالمي ينمو بوتيرة متباطئة

الاهالي – أفاد تقرير الأمم المتحدة حول وضع الاقتصاد العالمي وآفاقه خلال عام 2013 بأن وتيرة النمو مازالت متباطئة على الرغم من تحسن الظروف المالية الدولية وانخفاض المخاطر على المدى القصير.

ويتوقع التقرير أن يكتسب الاقتصاد الزخم بشكل بطيء في النصف الثاني من العام الحالي وعام 2014 بفضل السياسات النقدية التيسيرية في الاقتصاديات النامية والمتقدمة.

وفي مؤتمر صحفي بنيويورك مساء الخميس أطلقت إدارة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية التقرير الذي ذكر أن المبادرات الجديدة في الاقتصاديات المتقدمة الكبرى قللت المخاطر المنهجية وساعدت في استقرار وضع المستهلك والأعمال وثقة المستثمرين، ولكن ذلك أسفر عن تحسن محدود للغاية في النمو الاقتصادي.

وعن ذلك قالت مساعدة الأمين العام للتنمية الاقتصادية شامشاد أختار :”إن التباطؤ الدولي الممتد والمتزامن استبدل بتحسينات ملموسة. لقد اكتسب النمو الأميركي زخما ونمت اليابان بنسبة 5ر3 في المائة في الربع الأول من العام. في منطقة اليورو، هناك انكماش ولكن هناك اختلافات في تباين النمو. الاقتصاديات الناشئة تنمو بشكل أقل من إمكانياتها ولكن بمعدلات نمو جيدة”.

ودعت أختار الحكومات إلى وضع خطة ذات مصداقية لضبط الأوضاع المالية العامة وفق ظروفها الخاصة مع مراعاة الأمور المرتبطة بتوفير فرص العمل والحماية الاجتماعية.