- الأهالي - www.hashd-ahali.org.jo -

وزارة الزراعة أمام مكافحة الفساد

الاهالي – تقدم اتحاد مصدري الخضار والفواكه بشكوى رسمية الى رئيس هيئة مكافحة الفساد سميح بينو، ضد وزارة الزراعة، وفقا لرئيس الاتحاد سليمان الحياري.

وبين الحياري وفق ما نقلته صحيفة “الغد” ان “الشكوى تضمنت الاحتجاج على قرار وزير الزراعة عاكف الزعبي الذي أصدره مطلع الشهر الماضي، والذي قضى بـ”وقف استيراد الحمضيات من سورية بأمر شفهي، وتقنين الاستيراد لباقي الأصناف”.

ورأى أن ذلك “ألحق بأعضاء الاتحاد خسارة فادحة، الى جانب إخلاله بعدم الالتزام بالاتفاقيات بين الأردن وسورية، والمتعلقة بتبادل السلع الزراعية، ضمن اتفاقية التجارة العربية الحرة”، لافتا الى ان قرارات الوزارة بهذا الخصوص “أسهمت برفع اسعار الخضار والفواكه على المستهلك”.

وأوضح الحياري ان المذكرة تضمنت ايضا الاشارة الى ان قيام وزير الزراعة، بـ”منح رخص استيراد الجوافة من اراضي السلطة الوطنية الفلسطينية، بهدف مساعدة الأهل من المزارعين الفلسطينيين للتشبث بأرضهم، جاءت نتائجها مختلفة”.

وقال إن التاجر الذي منح الرخصة “أصبح يشتري كيلو الجوافة بسعر يتراوح ما بين 20 و30 قرشا من المزارع الفلسطيني، ثم يبيعه بالجملة في السوق المركزي بعمان بسعر يتراوح بين ما بين 150 و170 قرشا، وللمستهلك ما بين 2 و3 دنانير للكيلو الواحد، مضيفاً إن ذلك سببه “المزاجية في منح رخص استيراد هذه المادة”.

وحاولت “الغد” الاتصال أكثر من مرة بوزير الزراعة، إلا أنها لم تحصل على رد.