- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

دعم نقدي للأردنيين من خلال البطاقة الذكية

الاهالي – قال مساعد أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين حسوني محيلان إن “الحكومة ستصرف دعما نقديا للمواطنين من خلال البطاقة الذكية”.
وبين محيلان أن البطاقة سوف تستخدم في دعم مادة الخبز والمحروقات حاليا بينما سيكون الباب مفتوحا لدعم سلع أخرى من خلال البطاقة نفسها.
وأكد محيلان أن البطاقة الذكية ستسهل على المواطنين استلام الدعم سيما وأن آلية التوزيع ستجمع بين دعم المحروقات ودعم الخبز في الدفعة نفسها دون أن يضطر المواطن لاستلام دعم كل مادة على حدة.
وبين أن الحكومة ما تزال متمسكة بتطبيق خيار البطاقة الذكية.
وأوضح محيلان في تصريح سابق أن قيمة الدعم النقدي الذي سيصرف سنويا من خلال البطاقة للأردنيين يتراوح من 100 إلى 120 مليون دينار سنويا أي أن استخدام البطاقة الذكية سيوفر على الحكومة نحو 90 مليون دينار سنويا.
وكانت الوزارة استدرجت الشهر الماضي 3 عروض لتنفيذ البطاقة الذكية والموجهة لتقديم دعم الخبز؛ وتم تشكيل لجنة فنية مختصة من الوزارة للمفاضلة بينها.
يشار إلى أن الشركات التي تقدمت لتنفيذ عطاء البطاقة الذكية؛ إحداها ائتلاف بين 5 بنوك وإحدى شركات البطاقات الائتمانية وهي البنك الأهلي، الأردني الكويتي، الإسلامي، التجاري الأردني، كابيتل بنك وشركة الشرق الأوسط لخدمات الدفع الإلكتروني، إضافة إلى شركة زين وشركة البطاقات العالمية (icc).
وبحسب دراسات غير رسمية؛ يقدر استهلاك الأردنيين بـ8 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد الواحد.
ورجح وزير الصناعة والتجارة والتموين حاتم الحلواني في وقت سابق تنفيذ آلية البطاقة الذكية التي تعتزم الحكومة استخدامها في عملية دعم أسعار الخبز في غضون شهرين
وأوضح أن البطاقة الذكية ستكون وسيلة سهلة ولن تكلف المواطن أي شيء وهي تمثل محفظة تتضمن فرق الدعم بين 38 قرشا (للسعر الحقيقي) لمادة الخبز و16 قرشا لكيلوغرام الخبز الذي يمثل (سعر البيع) الحالي لكيلو الخبز، فيما سيتم منح المواطن الفرق بين السعرين وهو 22 قرشا للكيلو.