- الأهالي - https://www.hashd-ahali.org/main/ahali -

تصاعد أزمة العالقين الفلسطينيين على معبر رفح المصـري

الاهالي – تصاعدت أزمة العالقين الفلسطينيين امام معبر رفح البرى الحدودي بين مصر وقطاع غزة مع استمرار اغلاقه لليوم الثالث على التوالي من قبل أفراد الشرطة الغاضبين بسبب اختطاف الجنود السبعة في سيناء. ويصر أفراد الشرطة على عدم فتح المعبر إلا بعد الافراج عن زملائهم المخطوفين ما أدى إلى تكدس الفلسطينيين فى الجانبين الذي تجاوز عددهم 2500 فلسطيني.

وقال اللواء سيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء انه تم نقل الفلسطينيين العالقين أمام ميناء رفح البري بسبب إغلاقه الى المدينة الشبابية الدولية بالعريش ، واستضافتهم بها لحين اعادة الافتتاح.

وصرح علاء عطوة مدير عام العلاقات العامة بالمحافظة لوكالة الانباء الألمانية بأنه بناء على تكليف المحافظ تم توفير سيارات لنقل الفلسطينيين العالقين أمام ميناء رفح البرى الى المدينة الشبابية الدولية وتوفير الاقامة والاعاشة المجانية لهم حتى إعادة افتتاح ميناء رفح البرى .

من ناحية أخرى اغلق الجنود وأفراد الأمن كافة المعابر فى سيناء تضامنا مع زملائهم الجنود المعتصمين فى معبر رفح ، وأغلق جنود منفذ العوجة البرى الحدودي مع إسرائيل لمنع الحركة التجارية ، وأكدوا على استمرار الاعتصام والإغلاق لحين عودة زملائهم المختطفين ، كما علق العمل في مطار العريش.

ووصلت الى ميناء رفح أسرة جندي مختطف قادمة من محافظة الشرقية للاعتصام مع الجنود أمام ميناء رفح البرى .

وقالت حكومة حركة حماس المقالة في غزة إن نحو 2400 فلسطيني عالقون في الجانب المصري من معبر رفح وذكرت هيئة الحدود والمعابر في الحكومة المقالة، في بيان صحفي، أن هؤلاء يفترشون الأرض أمام معبر رفح في ظل ظروف قاسية خاصة أن الكثيرين منهم عادوا بعد إجراء عمليات جراحية في الخارج أو أنهم أشخاص طاعنون في السن وأطفال.

وأكدت الهيئة استمرار الاتصالات مع القيادة المصرية للعمل على فتح معبر رفح بأسرع وقت لإنهاء أزمة العالقين، وعودة العمل للمعبر بشكل طبيعي كالمعتاد.

بدورها قالت وزارة الداخلية في الحكومة المقالة على موقعها الإليكتروني، إنه لم يطرأ أي جديد بخصوص معبر رفح البري ، بعدما أغلقه أفراد من الشرطة والجيش المصري منذ ثلاثة أيام. وكان وكيل وزارة الخارجية في الحكومة المقالة غازي حمد، أعلن أمس السبت ، أن اتصالات ما زالت مستمرة تجري على أعلى المستويات في مصر لفتح معبر رفح وعودة العالقين سواء كانوا مواطنين أو نوابا أو مسؤولين.

وأعرب حمد ، في بيان صحفي ، عن أمله بحل أزمة المجندين المصريين المختطفين بأسرع وقت.

ويغلق أفراد من الشرطة والجيش المصري منذ أول أمس الجمعة، معبر رفح البري في الاتجاهين، احتجاجا على اختطاف سبعة جنود في سيناء يوم الخميس الماضي. وسبق أن أعلنت حكومة حماس عن سلسلة تسهيلات قدمتها مصر لقطاع غزة ومعبر رفح المنفذ الخارجي للقطاع على العالم الخارجي منذ انتخاب الرئيس المصري محمد مرسي في حزيران الماضي.